سعيد سنبل
سعيد سنبل


أسرته تُحييها.. اليوم ذكرى رحيل برنس الصحافة المصرية والعربية سعيد سنبل

مدحت رشدي

الأحد، 03 ديسمبر 2023 - 01:48 ص

تمر اليوم ذكري رحيل الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ سعيد سنبل الرئيس الأسبق لمجلس إدارة مؤسسة «اخبار اليوم» ولتحرير جريدة "الأخبار" وتُحيي الذكري أسرة الراحل بمنزل العائلة بمصر الجديدة. 

اقرأ أيضاً| جمعية الإعلام الرياضي تحتفل بالذكرى الـ 63 لتأسيس التليفزيون


عاشقا لدار «أخبار اليوم»


يذكر أن سعيد سنبل كان عاشقا لدار «أخبار اليوم» منذ التحاقه للعمل بها كمحرر اقتصادي، وأسهم في تطويرها، وتقلد بها عدة مناصب حتي وصل إلي موقع قيادة المؤسسة كرئيس لمجلس الإدارة، وهو صاحب فكرة إصدار جريدة «أخبار الرياضة» التي صاحب صدورها صيحة وثورة كبيرة في عالم الصحافة الرياضية والمتخصصة والنصفية وكان أول من يشغل منصب رئيس تحرير لها، وأسهم سعيد سنبل في أحداث تطويرها في أداء وشكل صحف "اخبار اليوم"، وقادها للظهور في شكلها الحديث الحالي المطور واشتهر بدماثة خُلقه وتواضعه الشديد وأسلوبه الجاد الحازم ومواقفه ولمساته الإنسانية الرائعة التي لا يزال يتذكرها له الكثير ممن تعاملوا معه حتي الآن.  

انفرادات وخبطات صحفية كبيرة


كما قام بانفرادات وخبطات صحفية كبيرة مع أكثر من زعيم وشخصية عالمية وانفرد معها بحوارات خاصة للأخبار وإصدارات المؤسسة، من بينها وأشهرها الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الاب والرئيس الكولومبي فيدل كاسترو وغيرهما من الشخصيات والزعامات ولـ سعيد سنبل أسلوبه الخاص الرائد، من خلال كتاباته في تبسيط ومعالجة القضايا الاقتصادية والسياسية والوطنية التي كان مشغولا ومهموما بها، ويضعها في أولوياته، لدرجة جعلته يهتم بها علي حساب اهتمامه بصحته وأصبح قدوة مهمة لأكثر من جيل عاصره ولريادته في بلاط صاحبة الجلالة، فتم تلقيبه بلقب برنس الصحافة المصرية والعربية، وهو صاحب المقال الشهير صباح الخير . 

ميلاد برنس الصحافة المصرية والعربية


ولد سعيد سنبل أحد رواد الصحافة المصرية والعربية ببلدة النخيلة بمدينة ابوتيج التاريخية بمحافظة أسيوط عام‮ ‬1929‮ ‬وتخرج في كلية العلوم بجامعة القاهرة عام‮ ‬1949‮ ‬واتجه للعمل الصحفي في جريدة المصري عام‮ ‬1950‮ ‬ثم انتقل للعمل في جريدة الاخبار عام 1952، ورحل عن عالمنا في 3 ديسمبر من عام 2004م. 

حياته


وتتضمن حياة سعيد سنبل صفحات مهمة ومشوار كبير ومحطات عديدة بارزة.. ففي عام‮ ‬1955م، قرر الراحل الكبير مصطفي أمين تعيينه نائبا لرئيس قسم الأخبار، وتولي عدة مهام بعد العمل بوكالة أنباء الشرق الأوسط وأنشأ أول قسم اقتصادي بالأخبار بعد عودته إليها مرة اخري، وتولي في عام‮ ‬64‮ ‬منصب مدير تحرير الأخبار، ثم أصبح رئيسا لمجلس إدارة أخبار اليوم ورئيسًا لتحرير الأخبار‮.
 
مسيرة عمله


‬وشغل سعيد سنبل منصب وكيل المجلس الأعلي للصحافة خلال الفترة من‮ ‬1991‮ ‬وحتي العام‮ ‬1998‮ ‬وسبق ان عُين عضوا في مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون من عام‮ ‬1979‮ ‬ولمدة عشر سنوات وانتخب عضوا في مجلس نقابة الصحفيين مرتين عام‮ ‬67‮ ‬وعام ‮ ‬85‮ ‬ ورحل عن عالمنا في‮ ‬3‮ ‬ديسمبر عام‮ ‬2004‮ ‬وشيع في جنازة مهيبة‮. 


واعتادت أسرته إحياء ذكراه بمنزل العائلة بمصر الجديدة وبإقامة القداس الإلهي علي روحه بكنيسة القديس مارمرقس الرسول بكليوباترا بمصر الجديدة وسط الأهل والأصدقاء وزملاء الفقيد الكبير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة