فوائد الكرنب
فوائد الكرنب


يحارب الشيخوخة.. فوائد لن تتخيلها للكرنب

شيرين الكردي

الأحد، 03 ديسمبر 2023 - 12:49 م

حظيت نبتة الكرنب في السنوات الأخيرة، بشعبية كبيرة، نظرًا لخصائصها القوية المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات وغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن، التي تحمي الصحة الجلدية وتؤخر شيخوخة الجلد.

نستكشف في الموضوع الآتي، فوائد الكرنب الخارقة، سواء تمَّ تناوله طازجاً أو على شكل كبسولات تحتوي على مستخلص الكرنب، فهي مهمة جداً، لا سيما للعروس:

الكرنب: عناصر غذائية قوية
ينتج نبات الكرنب، Brassica oleracea، أوراقا تستخدم في صنع مستخلص الكرنب؛ وهو من عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل أيضاً البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل، وأيضاً الكرنب الأخضر ذو الأوراق الداكنة.

يشتهر مستخلص الكرنب باحتوائه على عناصر غذائية غنية، مما يساهم في فوائده الصحية المحتملة.

في ما يلي بعض العناصر الغذائية القوية الموجودة في مستخلص الكرنب:

- الفيتامينات:

يحتوي مستخلص الكرنب على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أA، وفيتامين سي C، وفيتامين ك K، وفيتامين إي E.

- المعادن:

يحتوي مستخلص الكرنب على مجموعة متنوعة من المعادن المفيدة للصحة الجلدية، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد.

- مضادات الأكسدة:

يحتوي مستخلص الكرنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، وتشمل الكاروتينات والفلافونويدات.

- المغذيات النباتية:

يحتوي مستخلص الكرنب على الجلوكوزينات، والإندول-3-كربينول، والسلفورافان، من بين المغذيات النباتية الأخرى التي تملك خصائص مضادّة للالتهابات وطرد السموم. قد تساعد هذه المركّبات في تقليل التهاب الجلد ودعم عملية إزالة السموم وتعزيز صحة الجلد.

- الألياف:

رغم أن الألياف لا ترتبط بشكل مباشر بالصحة الجلدية، إلا أنها تلعب دوراً هامّاً في صحة الجسم عموماً؛ فهي تعزز عملية الهضم وصحة الأمعاء، مما له تأثير غير مباشر على الصحة الجلدية.

5 فوائد مذهلة للكرنب

- الحماية من الجذور الحرة: يحتوي مستخلص الكرنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A وC وE، بالإضافة إلى الكاروتينات والفلافونويدات. تساعد مضادات الأكسدة هذه في تحييد الجذور الحرة، وهي جزيئيات غير مستقرة تشكل خطراً على الجلد وتسرّع عملية الشيخوخة، قد يساعد مستخلص الكرنب على حماية البشرة من الأضرار البيئية ودعم وجعل البشرة أكثر شباباً عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.
- خصائص مضادّة للالتهابات: ترتبط شيخوخة الجلد واضطرابات الجلد الأخرى بالالتهاب المزمن، مادتا الكيرسيتين والكيمبفيرول، موجودتان في مستخلص الكرنب، ولهما أنشطة مضادّة للالتهابات. قد يساعد مستخلص الكرنب على تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار وتعزيز الصحة الجلدية لمظهر أكثر شباباً عن طريق تقليل الالتهاب.

- تخليق الكولاجين: يحتوي مستخلص الكرنب على فيتامين سي C، وهو عنصر غذائي ضروري لتخليق الكولاجين، والكولاجين هو البروتين الذي يمنح البشرة بنية وصلابة ومرونة، يتناقص إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدم العمر، مما يسبب ظهور التجاعيد وترهل الجلد، قد يساعد مستخلص الكرنب في تعزيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على صلابة الجلد ومرونته عن طريق تزويد الجلد بالفيتامين C.

- الترطيب والاحتفاظ بالرطوبة: المحتوى المائي العالي والتركيب المعدني لمستخلص الكرنب يجعله مرطباً جيداً، فهو يساهم في حماية الجلد من الجفاف، ويحسِّن وظيفة حاجز الجلد، ويجدد الرطوبة، والترطيب المناسب يعدُّ أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على بشرة ممتلئة وناعمة ونضرة.

- توفير العناصر الغذائية: يُعد مستخلص الكرنب مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن والمواد الصحية الأخرى التي تدعم الصحة الجلدية، تمنح هذه العناصر الغذائية خلايا الجلد اللبنات الأساسية التي تحتاجها لتعمل بأفضل حالاتها، قد يحسِّن توصيل هذه العناصر الغذائية إلى الجلد عن طريق دمج مستخلص الكرنب في منتجات العناية التي تستعملينها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة