المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية


أثقل من الأرض بـ 13 مرة.. اكتشاف كوكب عملاق خارج المجموعة الشمسية

وليد سيد حافظ

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 - 07:21 م

أكتشف علماء الفضاء مؤخرا كوكب عملاق تم تسميته ب" LHS 3152b" هو كوكب خارج المجموعة الشمسية، مما يعني أنه خارج نظامنا الشمسي.

وعادة عندما يعثر علماء الفلك على كواكب، يتم تحديد حجمها بشكل متوقع بناءً على النجم الذي تدور حوله , ولكن العلماء يقولون إن هذا الكوكب المكتشف حديثًا أثقل من الأرض بـ 13 مرة، وله شمس أصغر بكثير. 

وقال أستاذ علم الفلك في جامعة ولاية بنسلفانيا "سوفراث ماهاديجان": عندما اكتشفنا كوكبًا ضخمًا، أثقل من الأرض بأكثر من 13 مرة، حوله نجم أحمر بارد وخافت، أقل كتلة من شمس الأرض بتسع مرات، في وقت سابق من هذا العام."

إقرأ أيضاً| لحظة اصطدام كوكبين خارجيين جليديين على بعد 1800 سنة ضوئية

 

وتابع عالم الفلك قائلا عادة تتشكل الكواكب على شكل أقراص عملاقة من الغاز والغبار , وسوف تتجمع معًا لتكوين نواة عملاقة، ثم تجذب المزيد من الغبار والغاز في عملية تُعرف باسم "تراكم اللب" , وعادة يجب أن يكون النجم ذو الكتلة المنخفضة محاطًا بكواكب ذات كتلة منخفضة أيضًا.

وقال البروفيسور ماهاديفان أيضا: إن القرص النموذجي حول مثل هذا النجم منخفض الكتلة لا ينبغي أن يحتوي ببساطة على ما يكفي من المواد الصلبة أو الكتلة ليتمكن من تكوين نواة ثقيلة بما يكفي لإنشاء مثل هذا الكوكب , 

ويقول أيضا بأن العلماء لا يعرفون أي كواكب ضخمة أخرى تدور بالقرب من نجوم M الصغيرة مثل هذا الكوكب , ويدرسون الباحثون الآن ما إذا كانت نجوم مثل هذه يمكن أن تستضيف كواكب قادرة على "دعم الحياة".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة