جانب من اجتماع مجلس الوزراء برئاسة د. مصطفى مدبولى
جانب من اجتماع مجلس الوزراء برئاسة د. مصطفى مدبولى


إشادة دولية بجهود مصر فى التهدئة ونفاذ المساعدات للأشقاء فى غزة

مدبولى: «سكن لكل المصريين» تستهدف مجتمعات متكاملة الخدمات للمواطنين

عمرو خليفة

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 - 06:48 م

ترأس د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أشار فى مستهل الجلسة، إلى نتائج مُشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى الشق الرئاسى للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28 فى مدينة دبى، وما تضمنته كلمة الرئيس خلال فعاليات قمة رؤساء الدول والحكومات ضمن أعمال المؤتمر من رسائل مهمة.

منها تجديد تأكيد التزام مصر بمواجهة تحدى تغير المناخ، والتنويه إلى أنها كما حرصت فى قمة COP27 بشرم الشيخ على إطلاق العديد من المسارات التى تُسهم فى تحقيق تطلعاتها فى هذا الصدد، فإنها تدعو المجتمع الدولى إلى توسيع نطاق المشاركة المجتمعية واتخاذ خطوات أكثر طموحاً لكى يخرج مؤتمر «كوب 28» بإطار دولى مُعزز لتطوير التعاون وتوجيه الدعم المالى والتقنى المطلوب للدول النامية.

ولفت رئيس الوزراء إلى زخم اللقاءات الرسمية التى عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال مشاركته بقمة المناخ بدبى، مع عددٍ من قادة الدول والحكومات، وممثلى المؤسسات التمويلية الدولية، والتى لم تقتصر مناقشاتها على قضايا المناخ، بل امتدت للتشاور بشأن الأزمة فى قطاع غزة، وتثمين الجهود المصرية فى التهدئة ونفاذ المساعدات الإنسانية.. كما اعتبر رئيس الوزراء أن مُشاركة الرئيس فى الاحتفال باليوم الوطنى لدولة الإمارات العربية المتحدة، على هامش مشاركته بقمة «COP28» تؤكد عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين مصر والإمارات، على المستويين الرسمى والشعبى.

اقرأ أيضاً|رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس الأعلى للموانىء

وأشاد د. مصطفى مدبولى بالنشاط الرسمى المصرى الكبير على هامش فعاليات قمة المناخ بدبى، وبالأخص توقيع عددٍ من الاتفاقيات المُهمة لتعزيز الشراكة بين القطاع الحكومى بمصر والشركات العالمية، وشُركاء التنمية، فى مجالات ذات أولوية على الأجندة الوطنية، فى مقدمتها الطاقة الجديدة والمتجددة، وخفض الانبعاثات، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وعلى جانب آخر، تطرق د. مصطفى مدبولى إلى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، لمعرض مصر الدولى الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس ٢٠٢٣»، الذى يضم أحدث التقنيات فى مجالات الدفاع والتسليح بمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية.
وتوجه رئيس الوزراء بالشكر لوزارة الدفاع والإنتاج الحربى، ووزارة الدولة للإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، وكل الجهات التى شاركت فى تنظيم هذا الحدث المُميز، مشيداً بما يتضمنه المعرض من مُنجزات وطنية تعكس خطوات مصر الثابتة فى مجال تعزيز التصنيع المحلى بالتعاون مع أكبر الشُركاء الدوليين المُتخصصين فى هذا المجال..

ولفت رئيس الوزراء إلى تفقُد نماذج من الوحدات السكنية التى يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» فى «السادات» و»حدائق أكتوبر» وتسليم عددٍ من العقود للمستفيدين، منوهًا إلى الجهود المبذولة لتنفيذ تلك المبادرة على النحو الأمثل وتحقيق نسب إنجاز مرتفعة، من أجل توفير مجتمع سكنى متكامل الخدمات للمواطنين.

وفى الإطار ذاته، أكد د. مصطفى مدبولى أن ما تم وجار تنفيذه بالمشروع بلغ نحو مليون وحدة، بالإضافة إلى 300 ألف وحدة بديل العشوائيات لأهالينا سكان المناطق غير الآمنة، وذلك فضلًا عن الوحدات التى نفذتها الدولة لشريحة متوسطى الدخل والقادرين، مشيرًا إلى أن عدد الوحدات يصل إلى نحو مليونى وحدة تم تنفيذها، ومؤكدًا أن هذا الرقم غير المسبوق أسهم بصورة كبيرة فى الحد من أزمة الإسكان التى كانت تؤرق الكثيرين، ضاربًا المثل بمدينة واحدة من مدن الجيل الرابع، هى مدينة «حدائق أكتوبر»، التى تم تنفيذ 147 ألف وحدة بها لشريحة محدودى الدخل، ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، واستفاد بها نحو 600 ألف مواطن، بمتوسط 4 أفراد لكل أسرة مستفيدة من هذا المشروع الذى يسهم فى تحقيق العدالة الاجتماعية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة