كرم مطاوع
كرم مطاوع


«فارس المسرح» كرم مطاوع.. محطات فنية و3 زيجات

حاتم نعام

الخميس، 07 ديسمبر 2023 - 12:36 م

فنان متعدد المواهب فهو الممثل والمؤلف والمخرج، ظهرت عليه موهبة التمثيل منذ طفولته حيث أنه اشتهر بتقليد أفراد عائلته في أي مناسبة، وكان يتابع العروض المسرحية منذ صغره.

ولد كرم مطاوع في السابع من شهر ديسمبر عام 1933، وقد كان دخوله لمجال الفن من المستحيلات لنشأته الدينية؛ حيث نشأ في حي السيدة زينب في أسرة دينية لا تعترف بالفن لكن إصراره وحبه الذي ظهر عليه وهو في مدرسة علي باشا مبارك شجعته لتحدي أسرته بتكوين فرقة مسرحية حتى رضخوا أمام موهبته.

قدم كرم مطاوع عددا كبيرا من الأعمال الفنية الجيدة، والتي تعد علامة في تاريخ السينما والدراما والمسرح،

كان مطاوع قد تعرض لبعض المواقف المحرجة خلال مشواره الفني فعندما تولت الفنانة سميحة أيوب إدارة المسرح قامت بإصدار قرار بمنع المخرجين بالمسرح أن يقوموا بالتمثيل في الأعمال المسرحية والسينمائية.

وكان أول مخرج يتم تطبيق هذا القرار هو الفنان "كرم مطاوع"، وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم في 11 نوفمبر 1972.

وكان ذلك عقب اختيار المخرج نجيب سرور له لتأدية دورا في مسرحية "قولوا لعين الشمس" وبعد حضور كرم لبروفات المسرحية بانتظام وقرب موعد عرض المسرحية فوجئ بهذا القرار والذي تم تطبيقه أيضا على جميع المخرجين الذين يعملون في هيئة السينما.

وأعرب مستشار المكتب الفني بالمسرح، أن هذا القرار جاء بناءا على ان جميع الذين خدموا في المسرح القومي أو كانت لهم صفة الانتماء إليه فى مراحل تاريخهم الفني لا يعتبرون غرباء عن المسرح ولهم حق الاشتراك في المسرحيات التي يقدمها المسرح القومي .

أما بالنسبة لكرم مطاوع فان مخرج المسرحية نجيب سرور سبق أن قدم كشفا بأسماء أبطال المسرحية ولم يكن من بينها اسم كرم مطاوع ثم عاد المخرج وقدم كشفا أخر يتضمن اسم كرم مطاوع ولهذا احتج المكتب الفني بالفرقة.

 وكان رأيه أنه ما دام أن المسرح القومي يضم من العناصر الفنية من يستطيع تأدية نفس الدور الذي يمثله كرم مطاوع فلا داعي لتحميل ميزانية المسرح القومي نفقات زائدة في المسرح يمنعهم بالتمثيل في الأعمال السينمائية.

في أحد الأيام كان يمر مطاوع بجوار محطة وقود فناداه بعض المارة من أجل أن يصافحوه والتفت لهم فتعثرت قدماه وسقط على الأرض وذهب لإجراء أشعة أكدت إصابته بكسر في الذراع الأيمن وشرخ في الضلوع مما أثر على القلب ونتج عنه هبوط في الدورة الدموية التي كادت أن تؤدي لوفاته.

كما أن حياة كرم مطاوع كانت مليئة بالتفاصيل، حيث تزوج ثلاث مرات. وكانت أول زيجة له من الإيطالية مارجريت والتي أنجب منها التوأم عادل وكريم، ثم تزوج من الفنانة سهير المرشدي وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، ثم كانت زيجته الأخيرة بالمذيعة ماجدة عاصم

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة