طارق الملا وزير البترول ومسئولو شركة مبادلة الإماراتية للطاقة
طارق الملا وزير البترول ومسئولو شركة مبادلة الإماراتية للطاقة


مباحثات مع أمريكا وأستراليا في التقاط الكربون والتعدين الأخضر

السيد شكري

الخميس، 07 ديسمبر 2023 - 07:49 م

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول، جلسة مباحثات مع براد كرابترى - مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية للطاقة الأحفورية وإدارة الكربون، وأندرو لايت مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية للعلاقات الدولية، على هامش قمة المناخ COP28 بدبى.

وأكد الطرفان على عمق العلاقات والتعاون الوثيق بين مصر والولايات المتحدة ولا سيما فى مجال الطاقة، ونقل الجانب الأمريكى للوزير تحيات وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم وتقديرها لعلاقات التعاون بين الجانبين فى مجال الطاقة وما شهدته من تطور خلال السنوات الماضية.

وأشاد الوزير بالدور الرائد لشركات الطاقة الأمريكية العاملة فى قطاع البترول المصرى وما نتج عنه من شراكات مثمرة، كما تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الجانبين فى إعداد اللوائح والقوانين المتعلقة بالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وكذلك تنفيذ مشروعات تجريبية خاصة باستخدام غاز ثانى أكسيد الكربون الذى سيتم التقاطه، وذلك إلى جانب تبادل الخبرات وبناء القدرات من خلال التعاون مع المختبرات الوطنية الأمريكية المتخصصة فى مجال خفض الانبعاثات والتحول الطاقى، كما استعرض الطرفان موقف التعاون الإقليمى بين الجانبين فى إطار منتدى غاز شرق المتوسط والذى تشارك به الولايات المتحدة بصفة مراقب.

اقرأ أيضاً| القوات المسلحة تنظم حملة «تصدوا معنا»

وبحث الوزير مع ريس ويتبى وزير البيئة والعمل المناخى بأستراليا الغربية، تعزيز التعاون المشترك فى مجال التعدين فى ضوء ما تتمتع به الشركات الأسترالية من خبرات وتجارب متميزة فى هذا المجال، وما تقوم به مصر من خطوات فاعلة لإصلاح وزيادة استثمارات قطاع التعدين وتعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية.

كما عقد المهندس طارق الملا اجتماعا مع الرئيس التنفيذى لشركة مبادلة الإماراتية للطاقة منصور الحامد والوفد المرافق، واستعرض اللقاء أوجه التعاون القائم بين قطاع البترول والشركة الإماراتية التى تشارك فى أعمال البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط والبحر الأحمر، وكذلك متابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الحالية للشركة فى مصر.

وأوضح الملا أن اللقاء تناول أيضاً بحث سبل تعظيم مجالات التعاون المشترك والفرص الاستثمارية والمشروعات التى يمكن أن تشارك فيها شركة مبادلة فى ظل اهتمامها بضخ استثمارات جديدة بمجالات الطاقة فى مصر.

ومن جانبه أعرب رئيس شركة مبادلة عن تقديره للعلاقات المصرية ومناخ الاستثمار بمصر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة