زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلي السعودية
زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلي السعودية


خبير سوري: زيارة بوتين إلى السعودية والإمارات مؤشر تحرك نحو قطبية جديدة  

وكالات

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 - 09:05 ص

رأى رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية السابق عابد فضلية، أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كل من السعودية والإمارات تشكل مؤشر تحرك نحو قطبية جديدة.

 وقال فضلية في تصريح صحفية تعليقا على زيارة بوتين للرياض وأبوظبي، "هذه الزيارة المهمة هي مؤشر تحرك نحو قطبية جديدة".

 اقرأ أيضا : وزير الدفاع الأمريكي يؤكد دعم واشنطن للفلبين في أعقاب الحادثة البحرية مع الصين

وأضاف "هذه الزيارة ليست تقليدية بل استراتيجية. وتأتي في سياق ترسيخ علاقات ذات صلة بتكتل المحاور والأقطاب الدولية والتي لا تنفصل عن فلسفة مجموعة بريكس وتوازيا مع مبادرة الحزام والطريق الصينية ومع اتفاقية الطريق الدولي الهند- الخليج/السعودية - فلسطين المحتلة- أوروبا".

وأوضح أن "معظم العلاقات الدولية بين العمالقة من الدول هي ذات وجه سياسي- أمني ذو وجه اقتصادي كتحصيل حاصل. السعودية والإمارات دولتان مهمتان فيهما ثروات نفطية وموقع جغرافي استراتيجي وعلاقات خارجية دولية واسعة ومتوازنة نسبيا، وروسيا بالمقابل هي دولة كبيرة تقود المحور المقابل المجابه للمحور الغربي، وبدأت تسيطر أكثر في إفريقيا، وتجمعها علاقات جيدة مع الصين ومن خلفها الدول الآسيوية".

هذا، وأجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أول أمس الأربعاء، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بعد زيارة مشابهة إلى الإمارات العربية المتحدة، أجرى خلالها محادثات مع رئيسها، محمد بن زايد آل نهيان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة