أبرزها مشروبات الطاقة والإسبريسو :تعرف ما مقدار الكافيين الذي يجب عليك تناوله
أبرزها مشروبات الطاقة والإسبريسو :تعرف ما مقدار الكافيين الذي يجب عليك تناوله


أبرزها مشروبات الطاقة والإسبريسو.. ما مقدار الكافيين الذي يجب عليك تناوله؟

معتصم الشاهد

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 - 06:02 م

تسببت حالة وفاة ثانية في أمريكا مؤخرا بسبب مشروب يحتوي على الكافيين، في طرح تساؤلات بشأن سلامة المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وما هو المعدل الذي قد يمثل خطورة على صحة الإنسان وربما حياته.

وأقامت أسرة من ولاية فلوريدا الأميركية، دعوى ضد شركة «بانيرا Panera»، واتهموها بالقتل الخطأ لأن الرجل توفي بعد تناول 3 مشروبات من الليمون المحتوي على الكافيين من إنتاج الشركة، بحسب تقرير لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية.

اقرأ أيضاً| الوقاية من سرطان القولون.. أبرز فوائد الفاصوليا البيضاء   

وتعتبر تلك الدعوى الثانية ضد الشركة، بعد واحدة في أكتوبر الماضي، حيث أقامت أسرة طالبة جامعية «21 عاما» تتجنب مشروبات الطاقة بسبب مرض في القلب، دعوى قضائية بعدما تعرضت لسكتة قلبية، إثر شربها عصير الليمون الذي تنتجه الشركة.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن نحو 85 بالمئة من الأميركيين يتناولون مشروبا يحتوي على الكافيين لمرة واحدة على الأقل يوميًا، بجانب أن مبيعات مشروبات الطاقة في ارتفاع متواصل، وكذلك جرعات الكافيين التي تحتوي عليها.

ونقلت «واشنطن بوست» عن خبراء، أن قدرة الشخص على تحمل أضرار الكافيين أو فوائده تختلف من فرد لآخر، اعتمادا على عدة عوامل مثل الحجم والصحة والعادات اليومية وأمور أخرى.

ما هو معدل الكافيين ضار؟

توصي إدارة الغذاء والدواء الأصحاء البالغين يتناول ما لا يزيد عن 400 ملليغرام من الكافيين يوميا، وأوضحت الهيئة الأميركية أن تلك النسبة لا تمثل خطورة بشكل عام أو لها آثار سلبية على صحة الشخص.

ويعادل ذلك حوالي 4 أكواب من القهوة، أو 6 من الإسبريسو، أو عبوتين من مشروب الطاقة «برايم»، فيما يحتوي الشاي الأخضر والأسود على كمية أقل من الكافيين لكل كوب.

وبحسب بيانات نقلتها «واشنطن بوست» ، فإن تناول كوب من الشاي الأخضر يحتوي على 28 ملليغرام من الكافيين، والأسود 47، وجرعة من الإسبريسو بها 65، وعبوة «ريد بول» بها 80، بينما مشروب الليمون المحتوى على الكافيين من شركة «بانيرا»، فالحجم الصغير به 260 والكبير 390 ملليغرام من الكافيين.

وأشار التقرير إلى أن من يعانون من حالات طبية معينة يجب عليهم الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الحوامل «لا يزيد عن 200 ملليغرام يوميا» أي حوالي كوبين من القهوة، فقد يكون للمعدل الزائد أضرار على الجنين ويتسبب في الإجهاض المبكر وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

وتشمل أعراض الجرعات الزائدة من الكافيين، الصداع والحمى والغثيان والأرق والقلق، وفي حالات أكثر قوة، قد تصل الأعراض إلى القيئ وآلام الصدر، مما يستدعى استشارة الأطباء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة