صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انتخابات أمريكا | «من يوقف ترامب».. الرئيس السابق يتصدر استطلاعات الرأي

سامح فواز

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 - 10:24 م

يبدو أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ماضٍ بخطى ثابتة نحو تأمين ترشيح الحزب الجمهوري له كمرشح رئاسي في انتخابات أمريكا 2024 المقبلة العام المقبل، بحسب ما أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة رويترز مع معهد إيبسوس. 

وأشار الاستطلاع الذي شمل ما يقرب من 1700 شخص إلى أن الناخبين المحتملين ليس لديهم قلق كبير من أن القضايا القانونية المتراكمة ضد ترامب يمكن أن تعيق عودته المحتملة إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024.


وترامب هو المرشح المفضل لدى 61% من الناخبين الجمهوريين وفقاً للاستطلاع، مما يجعله يحظى بتفوق كبير على بقية المرشحين قبل أقل من عام على انتخابات أمريكا.

يتقدم ترامب البالغ من العمر 77 عاماً والمحاصَر قانونياً، بفارق 50 نقطة مئوية كاملة عن أقرب منافسيه، رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا السابق ونيكي هيلي السفيرة الأمريكية الأسبق لدى الأمم المتحدة، إذ حصل كل منهما على 11% فقط.

بينما حصل رجل الأعمال فيفيك راماسوامي والحاكم السابق لنيوجيرسي كريس كريستي، على 5% و2% على التوالي.

وتعكس هذه النتائج انخفاض الرغبة بين صفوف الناخبين الجمهوريين لدعم المرشحين الذين شاركوا في أربعة مناظرات تمهيدية حتى الآن، بينما لم يشارك ترامب بعد في أي من هذه المناظرات.

كما تُظهر الاستطلاعات استمرار حماسة أنصار الحزب الجمهوري لفترة رئاسية ثانية لترامب في البيت الأبيض، بالرغم من الاتهامات الاتحادية والمحلية ضده بارتكاب العديد من المخالفات.

ومن بين هذه الاتهامات، محاولته التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي خسرها أمام جو بايدن، فضلاً عن اتهامه بالاحتفاظ بوثائق سرية في منتجع مارلاجو بولاية فلوريدا وعرقلة جهود الحكومة لاستعادتها، الأمر الذي ينفيه. 

وبحسب استطلاع رويترز- إيبسوس، أكد أقل من 25% من الناخبين الجمهوريين الذين شملهم الاستطلاع بأنهم يعتقدون أن ترامب طلب تزوير الانتخابات أو أنه كان وراء إقناع أنصاره باقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021.
وكلا المسألتين محوريتان في القضية الجنائية الاتحادية ضده، والمتوقع أن تنظر فيها المحكمة أثناء حملته الانتخابية.
وفي استطلاع منفصل نُشرت نتائجه في صحيفة وول ستريت جورنال، أظهر ترامب تقدماً على جو بايدن في سباق افتراضي مباشر بينهما، إذ قال 47% من المستطلعين إنهم سيصوتون لترامب مقابل 43% لبايدن.
لكن ذات الاستطلاع أظهر أن إدانة ترامب بجريمة اتحادية ستؤثر بشكل دراماتيكي على السباق وتمنح بايدن أفضلية بنسبة نقطة مئوية واحدة.
يبدو أن ترامب مستمر بقوة في سباق الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، رغم ما يواجهه من اتهامات وملاحقات قانونية. ومع بقاء حوالي عام على الانتخابات، ما زال أمامه فرصة لتعزيز مكانته كأفضل المرشحين لخوض المنافسة النهائية على الرئاسة الأمريكية أمام جو بايدن أو أي مرشح ديمقراطي آخر يفوز بترشيح حزبه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة