أطعمة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم
أطعمة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم


5 أطعمة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي

سارة شعبان

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 - 09:52 ص

ينجم ارتفاع ضغط الدم عن عدة عوامل بما في ذلك نمط الحياة غير النشط الذي يتبعه الإجهاد المفرط والاستهلاك غير الضروري للوجبات السريعة أو الأطعمة المصنعة، وخاصة الوجبات المالحة.

في حين أن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عليهم اتباع نظام غذائي معين إلى جانب جدول صحي، إلا أنه لا ينبغي تجاهل ذلك أبدًا لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى مضاعفات صحية.

لذلك، من المهم مراقبة مستويات ضغط الدم ومتابعة الأدوية أيضًا، وهناك أيضًا عدد قليل من المواد الغذائية التي يمكن استهلاكها لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، وسيساعد ذلك أيضًا على تجنب تناول الأدوية لفترة طويلة ويساعد على الحصول على فوائد الأطعمة الطبيعية والفواكه والخضروات.


وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك أطعمة لخفض مستويات ضغط الدم من أبرزها:

اقرأ أيضا:4 أسباب لارتفاع ضغط الدم لدى النساء وطرق الوقاية منه

 

الخضروات الورقية والخضراء: 


تساعد الخضروات الورقية الخضراء، المليئة بالنترات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، بشكل فعال على إدارة مستويات ضغط الدم. وفقا لتقرير Medical News Today، فإن تناول كوب واحد على الأقل من الخضروات الورقية الخضراء كل يوم يمكن أن يخفض ضغط الدم، وتشمل بعض هذه الأطعمة الكرنب والخردل الأخضر والسبانخ واللفت.


التوت:


التوت غني بمضادات الأكسدة والفلافونويدات التي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، كما أنها غنية بأكسيد النيتريك، واستهلاك أقل قليلاً من 28 جرامًا من التوت يمكن أن يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم.


البنجر: 


يعتبر البنجر أيضًا عنصرًا غذائيًا آخر يرتبط بخفض مستويات ضغط الدم، إذ يحتوي البنجر على نسبة عالية من النترات، وهو من الخضروات متعددة الاستخدامات التي يمكن إضافتها إلى السلطة أو العصائر أو حتى استهلاكها نيئة. ووفقا للبحث، فإن النترات الموجودة في عصير البنجر يمكن أن تقلل من ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني.


الموز:


الموز غني بالبوتاسيوم، إذا تم تناوله يوميًا، يمكن أن يساعد الموز في خفض مستويات ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم.


الشوفان:


من المعروف أن الشوفان يحتوي على نوع خاص من الألياف يسمى بيتا جلوكان والذي يفيد أيضًا صحة القلب. وفقًا لدراسة أجريت عام 2020، يساعد بيتا جلوكان وأفينانثراميد C الموجود في الشوفان على تقليل المالونديالدهيد، وهو علامة على الإجهاد التأكسدي في الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتشير هذه النتيجة إلى أن المكونات الموجودة في الشوفان يمكن أن تمنع أيضًا ارتفاع ضغط الدم وتحمي صحة القلب في جسم الإنسان.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة