طرق فعالة لتعزيز صحة القلب
طرق فعالة لتعزيز صحة القلب


في فصل الشتاء.. 7 طرق فعالة لتعزيز صحة القلب

سارة شعبان

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 - 01:32 م

تزيد الأشهر الباردة من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو احتشاء عضلة القلب ويمكن أن تسبب الموت القلبي المفاجئ. ومن ثم، فإن اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل مراقبة ضغط الدم، وارتداء الملابس الدافئة، والبقاء في الداخل، واتباع نظام غذائي متوازن لإدارة التوتر أمر ضروري.

 

وفقًا لتقرير صحيفة هندوستان تايمز، أوضح الدكتور جاجانديب إس واندر، المدير المساعد لأمراض القلب التداخلية، كيفية تحسين صحة القلب خلال فصل الشتاء، واقترح بعض الإجراءات الوقائية لتعزيز صحة القلب في فصل الشتاء:

 

 اقرأ أيضا:للحفاظ على صحة قلبك.. 5 أطعمة يجب تجنبها في نظامك الغذائي

 

إنشاء روتين لمراقبة ضغط الدم


خلال أشهر الشتاء، أحد عوامل الخطر الهامة للإصابة بأمراض القلب هو ارتفاع ضغط الدم. ومن ثم، فإن إنشاء روتين مراقبة حيث أن الكشف المبكر عن أي مشاكل صحية يسمح بالتدخل في الوقت المناسب، ويمكن للمرء استخدام أجهزة مثل الشاشة اللاسائلية، والساعات الذكية المزودة بشاشات BP، والشاشات الرقمية.


الإلتزام بالأدوية


يزداد خطر الإصابة بالعدوى في فصل الشتاء. لذا، يُنصح بتلقي لقاحات الالتهاب الرئوي والأنفلونزا للوقاية من التهابات الصدر. علاوة على ذلك، فإن الحفاظ على صحة القلب، وخاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب، ينطوي على إعطاء الأولوية للامتثال السليم لأدوية القلب، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.


ارتداء الملابس الدافئة


يعد الحفاظ على دفء جسمك طوال الموسم أمرًا ضروريًا للغاية. ومن ثم، فإن الاستثمار في الملابس الدافئة مثل السترات والقبعات والأحذية والقفازات يمكن أن يساعد في احتجاز الحرارة والحفاظ على الدفء، كما أنه يقلل من فرصة الإصابة بالالتهابات، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


حافظ على نشاطك في الداخل


بسبب الظروف الجوية القاسية، تصبح ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أمرًا صعبًا. ولكن في أشهر الشتاء، يعد النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا بالغ الأهمية لتحسين صحة القلب.


اعتماد التغذية الصحية للقلب


من المغري الانغماس في وجبات غنية ومليئة بالسعرات الحرارية. ومع ذلك، من المهم تحقيق التوازن والتركيز على نظام غذائي صحي للقلب، قم بدمج الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة الغنية بالمواد المغذية التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول، ويجب على الناس أيضًا أن ينتبهوا إلى تناول الملح، لأن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


حافظ على رطوبتك


البقاء رطبًا ضروريًا لصحة القلب في الطقس البارد، اشرب المشروبات الدافئة مثل شاي الأعشاب والشوربات لتظل دافئًا، وسوف يساعد في الحفاظ على حجم الدم واللزوجة، مما يتيح كفاءة ضخ القلب.


السيطرة على التوتر


يمكن أن يجلب فصل الشتاء ضغوطات إضافية يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة القلب، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. وبالتالي، انغمس في تقنيات إدارة التوتر مثل تمارين التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا في روتينك اليومي لتعزيز الرفاهية العامة.


واختتم الدكتور جاجانديب حديثه بالقول إنه من خلال اعتماد هذه الاستراتيجيات، يمكن للمرء تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ولن تساعد هذه الأشياء الشخص على التغلب على تحديات الشتاء فحسب، بل ستمهد الطريق أيضًا لنمط حياة صحي للقلب طوال العام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة