نبات يخفّض الكوليسترول
نبات يخفّض الكوليسترول


نبات يخفّض الكوليسترول ويقي من النوبات القلبية

شيرين الكردي

السبت، 16 ديسمبر 2023 - 12:05 م

ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم من المشكلات الصحية الخطيرة الشائعة حول العالم، لذلك أكد طبيب روسي أن ثمار نبات العرعر الصنوبري دائم الخضرة فوائد طبية كبيرة، يأتي على رأسها الوقاية من تجلط الدم ورفع مستوى الكوليسترول "الجيد" في الدم، وهذا مهم خاصة لمرضى القلب والأوعية الدموية وللوقاية من تصلب الشرايين.

وأوضح الدكتور سيرجي أجابكين فوائد الثمار الناضجة التي يبلغ عمرها عدة سنوات والتي تحتوي على مواد عطرية وغيرها من المواد المفيدة، ويمكن استخدامها في الطعام.

1 - ترفع مستوى الكوليسترول "الجيد":

أظهرت نتائج دراسات علمية أن مستخلص هذه الثمار يرفع مستوى الكوليسترول "الجيد" في الدم، مقابل تخفيض مستوى الكوليسترول "السيء". وهذا مهم خاصة لمرضى القلب والأوعية الدموية وللوقاية من تصلب الشرايين. لأن الكوليسترول "الجيد" ينظف الأوعية الدموية من الكوليسترول "السيء، ما يقلل من خطر الاصابة باحتشاء عضلة القلب.

2 - الوقاية من تجلط الدم:

شفت بعض الدراسات أن العرعر يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مواد تؤثر في عملية تخثر الدم وتقلل من خطر تجلطه.

3 - تساعد على الهضم:

يعمل ثمار العرعر على تحسين عملية هضم الطعام - وتحفيز إفراز عصارة المعدة. لذلك تقليديا تضاف إلى خلطات مختلفة، كما تستخدم في تحضير أطباق اللحوم.

ووفقا لموقع "روسيا اليوم" فإن أغابكين أشار أيضاً إلى وجود موانع لاستخدام العرعر، أي لا يمكن للجميع دون استثناء استخدامه، لأن له تأثير مهيج على الكلى وله تأثير مدر للبول، لذلك يمنع من يعاني من أمراض الكلى المزمنة استخدامه، كما يحفز إفرازات المعدة.

أي لا ينصح من يعاني من قرحة المعدة باستخدامه، وتمنع النساء الحوامل من استخدامه أيضا لأنه يزيد من انقباض الرحم، وعموما من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه في الطعام.

ويعتبر ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم من المشكلات الصحية الخطيرة الشائعة ، فيمكن السيطرة عليه عن طريق تناول مجموعة من المشروبات الصباحية، وإن الكوليسترول هو مركب دهني ضروري لمختلف العمليات الفسيولوجية بالجسم، إلا أنه يمكن أن تؤدي التركيزات المرتفعة من الكوليسترول "الضار" LDL إلى تطور أمراض القلب من تراكم ترسباتها في الشرايين.

وبحسب ما نشره موقع WIO News، فإن هناك مشروبات تساعد بفاعلية في خفض مستويات الكوليسترول "الضار" حال تم تناولها على معدة فارغة، ومنها:

1- عصير الطماطم
إن عصير الطماطم مليء بالألياف والنياسين والليكوبين، ويلعب دورًا حيويًا في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم.
2- ماء بالعسل والثوم
إن مزج عجينة من ثلاثة فصوص من الثوم مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الفاتر وتناولها على الريق في الصباح يخفف من مشكلة ارتفاع الكوليسترول.
3- حليب الكركم
يساعد تناول خليط من مسحوق الكركم والحليب الدافئ، على معدة فارغة في الصباح، في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المثلى، ويسهم في خفض الكوليسترول "الضار" على وجه الخصوص.
4- عصير الزنجبيل والليمون
إن تناول كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون وملعقة من عصير الزنجبيل على الريق يمكن أن ينظم مستويات الكوليسترول في الجسم. تساهم خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة وللالتهابات في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.
5- عصير أملا
إن عصير أملا معروف بوفرة فيتامين C ومضادات الأكسدة، بما يشمل الفلافنويد. يساعد تناول عصير أملا على معدة فارغة في الصباح في خفض نسبة الكوليسترول بالإضافة إلى ميزة تعزيز صحة القلب.

6- الشاي الأخضر
يشتهر الشاي الأخضر بقدرته الكبيرة على إنقاص الوزن، لكنه يساعد أيضًا علىت خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، لاحتوائه على نسبة عالية من الكاتيكين

7- الشوفان 

يمثل الشوفان أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

ولتحضير مخفوق الشوفان، ينصح باستعمال حليب قليل الدسم وإحدى الفواكه الطازجة، مثل التوت أو الموز، وملعقة صغيرة من عسل النحل.

8- عصير البنجر
يلعب عصير البنجر دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من النترات، التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة على مستويات الكوليسترول بالجسم.

9- عصير البرتقال
لا يساعد عصير البرتقال على تقوية الجهاز المناعي فقط، بل يساهم أيضًا في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، خاصةً عند دمجه بقشر السيلليوم الغني بالألياف القابلة للذوبان في الماء.

10- الماء بالليمون
من المشروبات المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على مضادات أكسدة، تساعد بدورها على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

11- خل التفاح
يقلل خل التفاح من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصةً تصلب الشرايين، نظرًا لقدرته الكبيرة على خفض الكوليسترول الضار بالدم، ولكن يراعى استهلاك ملعقة كبيرة منه فقط مع كوب من الماء المحلى بملعقة صغيرة من عسل النحل.

12- شاي الكركديه
ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تناول شاي الكركديه يوميًا، لأنه فعال في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة