شيفروليه كورفيت.. E-Ray
شيفروليه كورفيت.. E-Ray


شيفروليه كورفيت.. E-Ray| منظومة هجينة ومستقبل مستدام

أخبار السيارات

الإثنين، 18 ديسمبر 2023 - 02:01 م

■ كتبت: رانيا غنيم

قررت كورفيت تقديم وحش كاسر جديد ومنظومة طاقة هجينة تحت اسم E-Ray، التي تعد باكورة إنتاج كورفيت الهجين واعتمادها على الطاقة المستدامة.

لم تخسر كورفيت قوتها عند الانتقال إلى المنظومة الهجينة، فقد قامت بتعزيز من إرثها العميق وأبرز استعدادها لاحتضان المستقبل المستدام، وذلك بفضل محرك كهربائى فى منتصف السيارة وتحديدًا بين الإطارين الأماميين، ليضيف إليها قوة 160 حصانًا إلى جانب قوة المحرك الأصلي البالغة 495 حصانًا، لتصل قوة السيارة إلى 655 حصانًا. 

وعن البطارية، فإن الصانع تمكن من إخفائها فى نفق ناقل الحركة الذى يتوسط السيارة بشكل لا يؤثر على مركز الجاذبية أو أداء السيارة فى المجمل، ولأن البطارية أصغر من أن تشحن بمنفذ خارجي، فإنها تعتمد على المكابح ومنظومة الطاقة التقليدية، وبسبب القوة المفرطة للسيارة فإن عملية شحن البطارية لا تستغرق وقتًا طويلاً. 

وبالرغم من صغر حجم البطارية والمحرك الكهربائي، إلا أنه قادر على تشغيل السيارة بشكل كامل بمفرده لبضعة أميال على سرعة أقل من 75 كيلومترًا/الساعة، وهذا لأن القيادة المنفردة والاعتماد على المحرك فحسب ليس الهدف الرئيس من وجوده، بل هو يسعى لزيادة أداء السيارة. 

كما ينجح المحرك الكهربائى فى مساعدة السيارة على التسارع حتى 100 كيلومتر/الساعة فى 2.5 ثانية فقط ، ولكن فى حزمة تناسب الاستخدام اليومى داخل المدن. 

◄ اقرأ أيضًا | تعرف على مكونات السيارة الكهربائية

◄ الراحة بمنظومة تحكم مغناطيسية
هذه القوة المفرطة التى تتمتع بها كورفيت E-Ray لا تؤثر تمامًا على معاني الراحة فى القيادة، وذلك بفضل منظومة التحكم المغناطيسية وأوضاع القيادة المتنوعة، فضلاً عن ناقل الحركة المكوّن من ثمانى نسب والقادر على الانتقال بين السرعات بسلاسة منقطعة النظير.

 وجهزت كورفيت E-Ray بشاشة لمس بحجم 8.0 بوصات تدعم تقنيات الاتصال بالهواتف المحمولة المختلفة سواءً كانت أندرويد أوتو أم كار بلاي، فضلاً عن الاتصال بنحو 14 مكبر صوت Bose.

كما أن الإحساس المميز الذى تنقله آلية التحكم والتوجيه فى كورفيت E-Ray ليس وليد ناقل الحركة أوالمقود بمفرده، إذ يشارك المحرك الكهربائى فى توجيه السيارة وتسهيل التحكم فيها، ورغم أن هذه المنظومة الهجينة تزيد من وزن السيارة بمقدار 180 كيلوغرامًا، إلا أنها تستحق وزنها الإضافى بفضل المزايا التى تقدمها إلى التجربة بشكل عام. 

وأخيرا تقدم E-ray تحكمًا أفضل ومنظومة طاقة محسنة بشكل كبير، وبفضل المنظومة الهجينة، فإنها تصبح اختيارًا أنسب للاستخدام اليومي، وهو ما يجعلها فئة جديدة مختلفة تمامًا عن بقية سيارات كورفيت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة