النائبة سحر بشير معتوق عضو مجلس النواب
النائبة سحر بشير معتوق عضو مجلس النواب


برلمانية: «نقابة التكنولوجيين» خطوة على طريق الجمهورية الجديدة

علي عبد الحفيظ

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 - 01:19 م

أكدت النائبة سحر بشير معتوق- عضو مجلس النواب على أهمية إنشاء نقابة التكنولوجيين، في ظل ما تشهده الجمهورية الجديدة من التطور التكنولوجي والتحول الرقمي في معظم قطاعات الدولة المصرية، فضلاً عن التوسع في إنشاء الجامعات والمعاهد التكنولوجية، واصفةً قرار مجلس النواب بالموافقة من حيث المبدأ على إنشاء هذه النقابة بأنه خطوة على طريق الجمهورية الجديدة.

اقرأ أيضاً| جبالي لوزير شؤون النواب: أشكر الحكومة في مواضع الشكر 

وكشفت عضو مجلس النواب سحر معتوق، عن أنه في إطار سعي الدولة المصرية في تطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل الخريجين من الكليات والمعاهد التكنولوجية؛ لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية التقنية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تنشدها الدولة، إضافة لدعم الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم الذي بات من أولوية اهتمامات الدول المتقدمة عالمياً، فأصبح لزاماً وجود كيان شرعي يتمثل في نقابة للتكنولوجيين؛ لتنظيم هذه المهنة وجمع شتات الخريجين تحت مظلة نقابة تعزز من مكانتهم، وتدافع عن مصالحهم وحقوقهم.

ولفتت البرلمانية سحر معتوق، عضو مجلس النواب إلى أن إنشاء مثل هذه النقابة يسهم في تحقيق طفرة إيجابية لدى التكنولوجيين، من خلال المنافسة في التطوير والمهارات والتقنيات وتقديم الأفضل لديهم في عالم التكنولوجيا، من خلال التدريبات المتكاملة ذات الجودة العالية لإعداد "تكنولوجي" قادر على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، وهو ما يتطلب مواكبة التطورات السريعة في جميع الميادين العلمية والعملية.

وكان مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، قد وافق أمس من حيث المبدأ على مشروع قانون إنشاء نقابة التكنولوجيين، بعد مناقشات موسعة لعدد من الأعضاء.. جاء ذلك خلال الجلسة العامة، بحضور الدكتور أيمن عاشور- وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وعرض الدكتور سامي هاشم- رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تقرير اللجنة عن مشروع القانون، مؤكداً أنه يهدف إلى إحداث تطور حقيقي وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي من خلال تنظيم مهنة التكنولوجيين وجمع الخريجين تحت مظلة نقابية تعمل على تعزيز مكانتهم في سوق العمل وإرساء الثقة بين أعضائها، وصقلهم بالمهارات والمعارف والتقاليد اللازمة وفتح قنوات اتصال مباشرة مع مختلف الجهات ذات الصلة بغرض التسويق لهذه الفئة والتعريف بها، والحفاظ على مهنتهم وتطويرها وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لهم.
وقال: مشروع القانون يأتي في إطار سعى الدولة لإحداث نقلة نوعية وإصلاحات جذرية فى جميع قطاعات الاقتصاد المصرى بهدف ترسيخ دعائم اقتصاد وطني قوي حيث يعد التعليم التكنولوجي رافداً مهماً لتحقيق هذا الهدف في ظل عدم وجود هيئة أو مؤسسة تمثل مهنة التكنولوجيين.

وكشف رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه رغم وجود إستراتيجيات وخطط تطوير ودراسات وتقارير سابقة أحدثت تطوراً إيجابياً في منظومة التعليم التكنولوجي والتي بدأت بعد أن تبنتها اللجنة من خلال إصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية رقم 72 لسنة 2019 إلا أنه ما زالت هناك حاجة ماسة لتطوير المنظومة وإحداث طفرة ونقلة نوعية حقيقية فى التعليم التكنولوجى لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية المستدامة التي تسعى إليها الدولة.
هذا ووفقًا لمشروع قانون إنشاء نقابة التكنولوجيين سيتمتع بعضوية النقابة، الخريجون الحاصلون على درجة البكالوريوس من كليات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وكليات الذكاء الاصطناعي والجامعات والكليات والمعاهد التكنولوجية، والشهادات المعادلة لها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة