صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ارتفاع أسعار النفط مع تركيز المتعاملين على تطورات الملاحة في البحر الأحمر

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 - 04:27 م

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن صعدت أكثر من 1% في الجلسة السابقة بفعل المخاوف من اضطراب التجارة العالمية والتوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات، بما يعادل 0.1%، إلى 79.29 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 74.11 دولار للبرميل، مرتفعا 17 سنتا، أو 0.2%.

وشكلت واشنطن أمس الثلاثاء قوة عمل لحماية التجارة في البحر الأحمر، حيث أجبرت هجمات شنها مسلحون يمنيون مدعومون من إيران شركات شحن كبرى على تغيير مساراتها، ما أثار مخاوف من اضطرابات مستمرة في التجارة العالمية.

اقرأ أيضا| النفط يتراجع نحو 80 دولارا للبرميل قبيل اجتماع «أوبك+»

وتعهد الحوثيون بتحدي المهمة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة وبمواصلة استهداف السفن في البحر الأحمر دعما لحركة حماس التي تحكم قطاع غزة.

ويمر نحو 12% من حركة الشحن العالمية عبر البحر الأحمر وقناة السويس. ومع ذلك، يقول محللون إن التأثير على إمدادات النفط محدود حتى الآن، حيث يجري تصدير الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة اشترت 2.1 مليون برميل من النفط الخام للتسليم في فبراير، ليصل إجمالي المشتريات إلى نحو 11 مليون مع استمرارها في تجديد احتياطي البترول الاستراتيجي بعد أكبر عملية بيع في التاريخ العام الماضي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة