مفاوضات جارية لهدنة جديدة في غزة
مفاوضات جارية لهدنة جديدة في غزة


محادثات مكثفة بشأن هدنة جديدة محتملة

الأخبار

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 - 08:49 م

تتواصل الجهود الإقليمية والدولية، على أمل التوصل إلى حل يوقف إطلاق النار، لا سيما مع تزايد أعداد الضحايا من المدنيين الفلسطينيين فى قطاع غزة، من جراء القصف الإسرائيلى الكثيف أو التوصل لاتفاق تبادل بين حماس وإسرائيل من خلال هدنة إنسانية جديدة.


وخلف هذه الجهود، تلوح فى الأفق مؤشرات تمهد الطريق نحو هدنة، إذ أعلنت الخارجية الأمريكية عن إمكانية التوصل لهدنة إنسانية ممتدة فى غزة، فى حال وافقت حماس على إطلاق سراح المحتجزين بحسب ما نقلته وكالة رويترز.


وتأتى هذه المؤشرات الجديدة، عقب تأكيد مصادر مصرية وقطرية، بانفتاح كل من إسرائيل وحركة حماس على مفاوضات بشأن هدنة جديدة، وحديث وسائل إعلام إسرائيلية بحصول رئيس الموساد على ضوء أخضر، لإجراء صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.


وكانت إسرائيل قد أبلغت قطر فى وقت سابق موافقتها على وقف إطلاق نار آخر لمدة أسبوع على الأقل، وذلك مقابل إطلاق سراح نحو 40 محتجزة إسرائيلية إضافية، حسبما أورد موقع واللا العبرى نقلا عن تصريحات لاثنين من كبار المسؤولين الإسرائيليين ومصدر أجنبى آخر.
كما أفادت التقارير أنه خلال اللقاء بين الطرفين، نقل رئيس وزراء قطر لرئيس الموساد رسالة من حركة حماس تطالب بموجبها وقف الحرب فى غزة، مقابل تجديد للمفاوضات من أجل إطلاق سراح المحتجزين.


من جهة أخرى قالت صحيفة واشنطن بوست، إن إسرائيل تدرس تمديد وقف إطلاق النار الذى سيتم عرضه على حماس مقابل إطلاق سراح المحتجزين لمدة أسبوعين للسماح لحماس بجمعهم فى قطاع غزة ونقلهم إلى مكان آمن. ومن الممكن أن تتعهد إسرائيل أيضًا بسحب قواتها بعد وقف إطلاق النار هذا، والقيام بعمليات أكثر استهدافًا، خاصة فى شمال القطاع.


وكان موقع أكسيوس ذكر أن إسرائيل عرضت عبر الوسطاء، وقف القتال لمدة أسبوع على الأقل فى إطار صفقة جديدة لإطلاق سراح عشرات الرهائن.
وتوسطت مصر وقطر فى التوصل إلى هدنة استمرت ثمانية أيام فى أواخر نوفمبر الماضي، أطلق فيها سراح 80 إسرائيليا اقتيدوا رهائن إلى غزة مقابل 240 أسيرا فلسطينيا فى إسرائيل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة