وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي


باحثون: عدم تفاعلك مع وسائل التواصل الاجتماعي «حالة مرضية»

وليد سيد حافظ

الخميس، 21 ديسمبر 2023 - 10:15 ص

كشفت باحثون في جامعة صينية في دراسة أن الأشخاص الذين يستخدمون المنصات التواصل الاجتماعي  "بشكل سلبي" هم أكثر عرضة للمعاناة من القلق الاجتماعي مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمونها بنشاط.

وكشفت الدراسة أيضا أن تصفح وسائل التواصل الاجتماعي دون الإعجاب أو التعليق على المنشورات قد يكون علامة على وجود حالة صحية عقلية. 

وقام الفريق الذي قام بالدراسة باستطلاع رأي أكثر من 500 طالب جامعي حول صحتهم العقلية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وجد أولئك الذين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي بنشاط أن لديهم المزيد من الدعم الاجتماعي وتحسين نوعية الصداقة. 

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن الاستخدام النشط يشير إلى سلوكيات توليد المعلومات التي تعزز التواصل، مثل نشر تحديثات الحالة أو التعليقات وكتب الفريق في الدراسة أيضا أن الاستخدام السلبي تشير إلى سلوكيات تصفح المعلومات التي تفتقر إلى التواصل، مثل عرض الصفحات الرئيسية أو الصور الخاصة بالآخرين. 

أقرأ أيضا: اشكالية الجيل الجديد مع ثقافة التضامن والمشاركة.. «استشاري نفسي» يوضح

وكتب الباحثون أيضا بأن الناس تميل إلى تصوير أنفسهم بطرق مفرطة في الإطراء على منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي قد يؤدي بالمستخدمين السلبيين إلى الوقوع دون وعي في المقارنات الاجتماعية عندما يرون تحديثات أصدقائهم ليؤدي بسهولة إلى تفاقم أعراض القلق الاجتماعي.

وركز الاستبيان النهائي على القلق الاجتماعي علي عينة من المستخدمين الذين يقولون بأن المجموعات الكبيرة تجعلني عصبيًا أو من يستغرق منه الأمر وقتًا للتغلب على خجله في المواقف الجديدة ثم طُلب من المشاركين الترتيب من "ليس مثلي على الإطلاق" إلى "يشبهني كثيرًا".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة