المسرح المصري
المسرح المصري


المسرح فى ٢٠٢٣ .. انتعاشة و عودة نجوم و اعتداءات بالضرب

أخبار النجوم

الخميس، 21 ديسمبر 2023 - 01:50 م

آية‭ ‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬المقصود‭ ‬

لم يكن موسم 2023 المسرحى موسم ناجح فقط، بل كان استثنائيا بكل المقاييس، حققت فرق مسرح الدولة المعادلة الصعبة بخروح موسم مسرحى “تقيل” فنيا وجماهيريا، تحت شعار “عام جديد ومسرح جديد”، و ذلك فى إطار محاولات إنعاش مسرح الدولة بعروض جديدة تستقطب عدد أكبر من الجمهور، وتعيد للمسرح المصرى مكانته مرة أخرى.

فقد قدم مسرح الدولة عدد من العروض المسرحية المتميزة التى لاقت استحسانا كبيرا لدى قطاع كبير من الجمهور، وهو ما ظهر فى مطلع هذا العام فى يناير الماضى من خلال المؤتمر الصحفى الذى ناقش فيه خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفنى للمسرح خطة عروض البيت الفنى للمسرح لعام 2023، وتضمن تقديم 30 عرضا مسرحيا بجانب عدد من المبادرات الفنية الجديدة، إلى جانب شهر “الريبرتوار” الذي تم خلاله إعادة أهم عروض البيت الفني.

عيد الفطر

بدأ البيت الفني للمسرح خطته بتقديم عدد من المسرحيات فى موسم عيد الفطر، منها “عجيب وعجيبة” على مسرح السلام، “حلمك علينا” على المسرح العائم الصغير، “بعد آخر رصاصة” على مسرح الغد بالعجوزة، و”سيب نفسك” على مسرح السلام ، كما عرضت أيضا مسرحية “ما رواه البحر” في مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، جاءت فكرة المسرحية من رواية ساندرا سراج، وتم تمثيلها على الطبيعة بشخصيات  حقيقية.

كما عرض أيضا مسرحية “طيب وأمير” على مسرح ميامي وشارك فيها كل من سيد الروبي، وهشام إسماعيل، وعمرو رمزي، وتامر فرج، وإخراج محمد جبر، وكتابة أحمد الملواني، وموسيقى كريم عرفة، وإنتاج فرقة المسرح الكوميدي.

بينما شهد الموسم الصيفى لعام 2023 المسرحى انتعاشة فى عدد كبير من المسارح المصرية،  فقد عرضت مسرحية “ياسين وبهية” على المسرح العائم الصغير بالمنيل، تأليف نجيب سرور، وإخراج يوسف مراد منير، بطولة حازم القاضي، إيمان غنيم.

وعلى قاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة، عرضت  مسرحية “بيت روز” تأليف وإخراج محمود جمال الحدينى، تمثيل “سالي سعيد، نادية حسن. 

كما عرضت على قاعة زكى طليمات بمسرح الطليعة، مسرحية “باب عشق” تأليف إبراهيم الحسيني، وإخراج حسن الوزير، تمثيل “ماهر محمود، هالة ياسر”.

كما عرضت أيضا مسرحية “ستوكمان” تأليف ميخائيل وجيه، وإخراج د. أسامة رؤوف، بطولة “ياسر عزت، ريم أحمد”، على مسرح الغد . 

فى حين شهد الموسم الشتوى للمسرح عدد من العروض المسرحية المتميزة، من أهمها مسرحية “النقطة العمياء” المأخوذة عن رواية العطب للكاتب فريدريش دورينمات، من بطولة عبد المنعم رياض، نور محمود.

كما عرضت أيضا مسرحية “الحفيد” للكاتب عبدالحميد جودة السحار على خشبة المسرح القومي،  وقد شهد  الموسم الجديد أداء سما إبراهيم دور “زينب” بعد استبعاد الفنانة لوسي التي قدمت الشخصية عينها في المواسم السابقة بشكل متواصل منذ الانطلاق في مايو 2022.

وتم تقديم العرض المسرحى الكوميدى “يوم عاصم جدا”، من إنتاج المسرح الكوميدي على مسرح السلام، كما عرضت أيضا مسرحية “قبل الخروج” تأليف وأشعار محمد زناتي، وإخراج هانى السيد، بطولة “شريهان قطب” على مسرح أوبرا ملك.

القطاع الخاص

ومن أهم ما ميز هذا الموسم المسرحى لعام 2023 هو عودة عدد من الفنانين الكبار، على رأسهم محمد صبحي الذي قدم مسرحيته “عيلة اتعملها بلوك” على مسرحه بمدينة سنبل والفنان يحيى الفخراني بموسم جديد من مسرحيته “ياما في الجراب يا حاوي”، بعد عرضها في موسم رأس السنة عام 2021، على مسرح كايرو شو في القاهرة. 

كما عاد أحمد السقا إلى خشبة المسرح بعد غياب ما يقرب من 19 عام، بمسرحية “سيدتى الجميلة” على مسرح “كايرو شو”. 

كما خاضت أيضا دنيا سمير غانم تجربة المسرح لأول مرة من خلال مسرحية “أنستونا” إخراج خالد جلال.

أزمات

من أهم الأزمات التى شهدها المسرح فى 2023 أزمة مسرحية “ الحفيد” والتى تصدرت المشهد المسرحي آنذاك، وذلك بعد اتهام مجموعة من أبطال العمل للفنانة لوسي بالاعتداء بالضرب عليهم، فيما نفت الفنانة الاتهامات الموجهة إليها، مؤكدة أنها ستحصل على حقها بالقانون. 

كما تصدرت أيضا أزمة جديدة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حول نشوب شجار في المسرح بين كل من الفنان الشاب ميدو عادل والفنانة لقاء سويدان، إذ قامت الأخيرة بصفع ميدو عادل أمام الجميع، وهو الأمر الذي أحدث جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

إقرأ أيضاً : «فرسان الشرق» على مسرح الجمهورية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة