تعبيرية
تعبيرية


لمحاربة الأرق.. مشروبات تساعد على تهدئة الأعصاب

أمنية شاكر

السبت، 23 ديسمبر 2023 - 01:54 م

للأرق أسباب عديدة، ولا يوجد علاج واحد سيسمح لك بالحصول على النوم الذي تحتاجه بطريقة سحرية، ومع ذلك، يمكن لبعض المشروبات أن تساعدك على النوم، مثل شاي الأعشاب وعصير الكرز الحامض والماء طوال اليوم، إليك المزيد عن المشروبات التي يجب عليك الالتزام بها إذا كنت تريد راحة جيدة، وذلك موقع هيلث. 

اقرأ أيضا| دراسة حديثة| معظم العاملين في الورديات الليلية يعانون من أضطرابات النوم


الكرز الشتوي

الكرز الشتوي أو أشواغاندا هو عشب طبي، وجدت الأبحاث الناشئة أن تناول أشواغاندا ساعد في تقليل مستويات الكورتيزول وتحسين نوعية النوم. 

يمكنك العثور على الكرز الشتوي في: 
مسحوق يمكنك إضافته إلى مشروبك المفضل
مشروبات جاهزة للشرب
خلطات الشاي
ومع ذلك، ينبغي استخدام اشواغاندا بحذر من قبل بعض الناس، قد يتداخل مع أدوية مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتثبيط جهاز المناعة.

اقرأ أيضا| تعرف علي المخاطر الصحية لقلة النوم

شاي الأعشاب

قد يكون شاي الأعشاب خيارًا إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، على سبيل المثال، يمكن أن يكون شاي تولسي - المعروف أيضًا باسم شاي الريحان – مفيدًا، وجدت دراسة أصغر أن مستخلص الريحان يخفض مستويات الكورتيزول، وأفاد المشاركون أنهم حصلوا على نوم أفضل.  

يمكن لأنواع الشاي العشبية الأخرى، إلى جانب شاي تولسي، بما في ذلك البابونج وزهرة العاطفة وشاي فاليريان ، أن تعزز النوم الجيد، أظهرت الأبحاث أن هذه الأعشاب قللت من الوقت الذي يستغرقه الشخص للنوم وزادت من جودة النوم. 
والأكثر من ذلك، فإن احتساء الشاي له مكافأته. إن شرب مشروب دافئ كل ليلة يمكن أن يشير لجسمك وعقلك إلى أن وقت النوم قد اقترب، يعد الروتين المتسق قبل النوم، وهو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تساعدك على الحصول على نوم جيد وجيد، جزءًا مهمًا من نظافة النوم. 

عصير الكرز

أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب عصير الكرز الحامض يمكن أن يساعد على النوم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

نظرت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في عصير الكرز الحامض كعلاج للأرق. المشاركون الذين شربوا 8 أوقية من عصير الكرز الحامض مرتين يوميا لمدة أسبوعين حصلوا على 84 دقيقة إضافية من النوم مقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا مشروبا وهميا. 

تعمل بعض المواد الكيميائية الموجودة في الكرز الحامض على تعزيز توافر التربتوفان، والتربتوفان هو حمض أميني يشارك في إنتاج الناقل العصبي السيروتونين، والذي يرتبط بالنوم الصحي. 

إذا لم تكن من محبي المشروبات الحامضة، فحاول دمجها مع الماء للحصول على مشروب لاذع أقل ورشفة أكثر إرضاءً.

لاتيه الكركم

ربما سمعت أن كوبًا من الحليب الدافئ قبل النوم يمكن أن يكون مهدئًا. ومع ذلك، الحليب الدافئ ليس فاتح للشهية للجميع، بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يسبب الحليب أيضًا إزعاجًا في الجهاز الهضمي إذا كانوا حساسين تجاه اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. 

يمكن أن يكون لاتيه الكركم بديلاً جيدًا، خاصة إذا كنت لا تستطيع النوم بسبب الالتهاب. يرتبط سوء النوم بالالتهابات، كما أن للكركم خصائص مضادة للالتهابات. 

لتحضير اللاتيه:

اختر الحليب النباتي كأساس لك، مثل حليب اللوز أو الكاجو أو الشوفان.
قومي بتدفئته بملعقة صغيرة من بهارات الكركم .
يقلب جيدا ويحلى بعسل مانوكا .
يُضاف رشة من جوزة الطيب المطحون أو القرنفل أو القرفة أو مزيج من البهارات.

الماء خلال النهار

وجد الباحثون أن الأفراد الذين لم يحصلوا على كمية كافية من الماء لديهم أوقات نوم أقصر، لضمان بقائك رطبًا، فكر في زيادة كمية الماء التي تتناولها، إنه أحد أفضل المشروبات التي تحافظ على رطوبة الجسم. 

- تشمل طرق زيادة استهلاكك للمياه ما يلي: 

- إضافة الفاكهة، مثل الليمون الحامض ، إلى الماء
- حمل زجاجات المياه معك وإعادة تعبئتها حسب الحاجة
- اختيار الماء كخيار مشروبك الأساسي
- تقديم الماء أثناء الوجبات
المفتاح الآخر للنوم جيدًا في الليل هو استهلاك المزيد من الماء في وقت مبكر من اليوم، إن شرب الكثير من الماء في الساعات التي تسبق موعد النوم يمكن أن يوقظك في منتصف الليل لتستعيد نشاطك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة