هنري كسنجر
هنري كسنجر


برلسكوني وكسنجر.. رحيل عرابي السياسة في أوروبا وأمريكا

أحمد نزيه

السبت، 23 ديسمبر 2023 - 11:55 م

شهد عام 2023 رحيل اثنين من أشهر السياسيين المحنكين لدى دوائر الغرب، وهنا تعلق الأمر برئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني وزير الخارجية الأمري الأسبق هنري كسنجر.

وبلغ كلٌ من برلسكوني وكسنجر من العمر عتيًا، ورحل الأول في 12 يونيو الماضي، عن عمرٍ ناهز الـ87 عامًا بعد مسيرة سياسية حافلة، لكنه رحل بعيدصا عن دائرة الأضواء والشهر.

أما كسنجر فقد غيبه الموت في 29 نوفمبر الماضي، بعدما احتفل ببلوغه المائة عام من عمره في 27 مايو الماضي.

برلسكوني.. زعيم تاريخي

وبرلسكوني، الذي رحل وهو في عمر الـ87 عامًا، هو الرئيس التاريخي لنادي ميلان الإيطالي، وواحدٌ من أغنى الأثرياء في إيطاليا وفي العالم.

وصنفت مجلة فوربس الاقتصادية سيلفيو برلسكوني كأغنى رجل في إيطاليا، فهو كان يرأس إمبراطورية مالية تضم العديد من المؤسسات الإعلامية والإعلانية وشركات التأمين والأغذية والبناء، بالإضافة إلى ملكيته لنادي ميلان، الذي تولى رئاسته ويعتبر أشهر رؤسائه.

وبرلسكوني هو مؤسس حزب فورسا إيطاليا، والذي شكل أغلبية برلمانية وحكم إيطاليا على أنقاض الجمهورية الأولى عام 1993.

وتولى برلسكوني رئاسة الوزراء في إيطاليا خلال ثلاث حقب زمنية، بدايةً من حقبة أولى بين مايو 1994 ويناير 1995، حيث لم تدم حقبته الأولى سوى أقل من ثمانية أشهر فقط.

وبعد أكثر من ست سنوات عاد برلسكوني لزعامة إيطاليًا مجددًا بدءًا من يونيو 2001، وحتى مايو 2006، قبل أن يعود لرئاسة الحكومة الإيطالية لمرة ثالثة، بين مايو 2008 ونوفمبر 2011.

وفي 12 نوفمبر عام 2011، وُضع حدٌ لتواجد برلسكوني في رئاسة الحكومة الإيطالية للأبد، وخلفه السياسي والاقتصادي ماريو مونتي في رئاسة الحكومة الإيطالية.

ورغم الزخم السياسي الذي أحدثه رئيس الوزراء المخضرم في حكم إيطاليا، فقد كان خروج بيرلوسكونى من السلطة من الباب الضيق، بعد أن خسر الانتخابات الشتريعية التي جرت عام 2013. بعد يومين أكد بيرلوسكونى بنفسه خوض الانتخابات من جديد. في الانتخابات التالية هُزم تحالف يمين الوسط وفاز التحالف الذي يقوده بيرسانى بفارق أصوات 300,000 بينما انتُخب بيرلوسكونى لأول مرة عضوا بمجلس الشيوخ.

وبعد الهزيمة في انتخابات 29 يونيو 2013 أعلن بيرلوسكونى عن إعادة تأسيس حزب إيطاليا القوة كحركة سساسية مستقلة، وأعلن المجلس الوطنى للحزب في السادس عشر من نوفمبر عودة حزب إيطاليا القوية «فورسا إيطاليا» إلى الحياة السياسية مرة أخرى.

لكن ذلك لم يحول دون أن يواجه بيرلسكوني عدة اتهامات قادته للمحكمة، حيث اتُهم بيرلوسكونى أمام مكمة النقض بتهمة التهرب الضريبى في أول أغسطس 2013 ولكن تم احالة هذه القضية إلى محكمة الجنايات بميلانو لتوقع عليه عقوبة استبعاده من المناصب العامة.

وصوتت لجنة الانتخابات والحصانة بمجلس الشيوخ على رفع الحصانة عن بيرلوسكونى بموجب قانون 235 المصدق عليه في 31 ديسمبر 2012، محققة بلك مطالب النيابة ورفضت ما طالب به الدفاع من الاستئناف امام المحكمة العليا، واحتوت تداعيات الحكم أيضًا على ترك منصب رئيس حزب شعب الحرية، ليُوضع بذلك حدٌ لمسيرة بيرلسكوني السياسية في إيطاليا.

وبعد ذلك بنحو عقد من الزمن رحل بيرلسكوني عن عالمنا بعد أن ابتعد عن أضواء السياسة لما يقرب من 10 سنوات، وهو الذي كان في تسعينات القرن الماضي ومطلع القرن الحالي واحدًا من اشهر الساسة في إيطاليا.

كسنجر.. الدبلوماسي المخضرم

أما هنري كسنجر، فالسياسي المخضرم رحل عن عالمنا بعد أن أتم المائة عام من عمره، وطعن في السنة الأولى من القرن الثاني من عمره.

وهنري كسنجر هو مستشار الأمن القومي الأمريكي السابع في تاريخ الولايات المتحدة، وقد شغل منصبه خلال الفترة من 20 يناير 1969 إلى 3 نوفمبر 1975.

كما شغل منصب وزير الخارجية الأمريكي السادس والخمسين في تاريخ الولايات المتحدة خلال الفترة 22 سبتمبر 1973 و20 يناير 1977، إبان فترة الرئيس الأمريكي الثامن والثلاثين جيرالد فورد.

وبعد رحيل جيرالد فورد عن السلطة وقدوم الرئيس الأمريكي جيمي كارتر رحل الدبلوماسي المخضرم عن السلطة في الولايات المتحدة، لكن إرثه ظل حاضرًا

وفي عام 2014، ألف الدبلوماسي المخضرم كسنجر كتاب "النظام العالمي"، الذي حاول فيه أن يصوغ منظورًا أكثر تفائلًا في التعامل مع العلاقات الأمريكية الصينية.

وقد لاقى الكتاب صدى وتحليلا واسعا لدى كل المحللين والسياسيين. يتحدث أن أكثر ما يواجه العالم هو التحديات. ويحذر من ركون أمريكا إلى الانعزال عما يجري في العالم، ويتحدث أيضًا عن أمن الولايات المتحدة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة