صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حقيقة إيقاف البطاقات الائتمانية في التعامل بالخارج| خاص

شيماء مصطفى

الأحد، 24 ديسمبر 2023 - 03:15 م

كشفت مصادر مصرفية مسئولة، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، عن ، أن البنك المركزي المصري لم يصدر أي تعليمات للبنوك المصرية العاملة في السوق المحلية بشأن إيقاف البطاقات الائتمانية (الكريديت) المصدرة حديثا من البنوك في التعامل بالخارج لمدة 6 شهور، مؤكدين عدم صدور تعليمات من المركزي بهذا الشأن.

تحذير من البنك المركزي بشأن فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

بالتواريخ.. 8 اجتماعات للبنك المركزي تحسم سعر الفائدة في مصر خلال 2024

وكان البنك المركزي المصري، قرر فتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية في الخارج، لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات.

وأكدت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن البنك الأهلي المصري، وبنك مصر أصدرا تعليمات حديثة، بشأن إيقاف البطاقات الائتمانية المصدرة حديثا من البنوك في التعامل بالخارج لمدة 6 أشهر بعد صدورها، مؤكدين أن هذه التعليمات تخص بنكي الأهلي ومصر فقط، وفقا وسياستهم التنظيمية.

خبر هام من البنك المركزي بشأن فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

وأكدت المصادر، أن هذ التعليمات لم تصدر من قبل وإنها صدرت خلال الأسبوع الماضي، بعدما تم رصد وجود إقبال من المواطنين على فتح حسابات بالبنوك المصرية وإصدار بطاقات ائتمانية كريديت، واستخدامعا بشكل كبير للحصول على عملات أجنبية في الخارج وشراء منتجات بكثافة بالعملات الأجنبية.

البنك المركزي يعلن قراره بشأن سعر الفائدة في مصر بآخر اجتماعات العام

وقالت المصادر، إن كل بنك يعمل في السوق المحلية ينظم سياسته وفقاً لظروفه ولا يوجد تعليمات مكتوبة من البنك المركزي بهذا الشأن، مؤكدين أن هذا القرار يخص فقط البطاقات الائتمانية الصادرة حديثا في بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، وأن البطاقات الائتمانية العادية والصادرة منذ شهور تعمل كما هى وفقا وتعليمات البنك المركزي والحدود القصوى للاستخدام في الخارج التي يحددها كل بنك مصدر للبطاقة.

وأوضحت أن قرار وقف تفعيل البطاقات الائتمانية الصادرة حديثا من بنكي الأهلي المصري، ومصر، هو لمدة مؤقتة 6 شهور فقط ، وبعد انتهاء هذه المدة يستطيع صاحب هذه البطاقات الائتمانية استخدامها وفقا والشروط المحددة بكل البنكين.

وأشارت المصادر، إلي أن القرار بدأ سريانه في البنك الأهلي المصري، الأسبوع الماضي، ويبدأ سريانه اليوم الأحد في بنك مصر.

نصائح لحماية البطاقات الائتمانية من النصب خلال المعاملات الالكترونية

وأوضح البنك المركزي المصري، أنه سيتم فتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية في الخارج بمجرد قيام العميل بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض.

وشدد البنك المركزي المصري، على ضرورة التزام العميل خلال فترة 90 يوماً من فتح الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية في الخارج بالتقدم إلى البنك المصدر للبطاقة، بما يثبت أن استخدامه للبطاقة كان أثناء سفره للخارج من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به، أو بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج إذا جاوز فترة 90 يوماً.

وأكد البنك المركزي المصري، حرصه على تذليل أي صعوبات تواجه المواطنين وتيسير استخدام البطاقات الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج.

وأشار البنك المركزي المصري، إن قرار فتح الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية في الخارج، يأتي إلحاقاً للتعليمات التنظيمية السابق صدورها في 17/10/2023 بشأن إساءة استخدام بعض المضاربين للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء مسحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعلياً، والتي تضمنت بعض التدابير لتيسير استخدامات البطاقات الائتمانية في الخارج للمواطنين الذين لديهم احتياجات فعلية لذلك.

إيقاف البنوك التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج وعلاقتها بصندوق النقد| خاص

ولفت البنك المركزي المصري، إلى أنه في حالة عدم التزام العميل بما تقدم، فسوف يقوم البنك المصدر للبطاقة الائتمانية بإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتمانيI-Score، لوضعه في القائمة السلبية، كما سيتم إدراجه ضمن قائمة العملاء الذين يحظر إصدار البطاقات الائتمانية لهم أو استفادتهم من الخدمات المصرفية مستقبلا، فضلاً عن إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

بيان هام من البنك المركزي بشأن استخدامات البطاقات الائتمانية في السفر للخارج

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة