صورة موضوعية
صورة موضوعية


فوائد الاستحمام بماء بارد في الشتاء.. طبيب مناعة يوضح

معتصم الشاهد

الأحد، 24 ديسمبر 2023 - 07:05 م

أوضح الدكتور أشرف جوهر، أخصائي الباطنة والمناعة، حقيقة أن الاستحمام بماء بارد خلال فصل الشتاء يفيد في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد، محذرًا من العادات الشعبية الخاطئة التي يتبعها البعض في الوقاية من الأنفلونزا.

وقال «جوهر»، إن هذه العادة من أكثر العادات شيوعًا بين الناس للوقاية من نزلات البرد، مؤكدًا أنه اعتقاد خاطئ تمامًا.



اقرأ أيضا 

دراسة تكشف ارتفاع الإصابة بالنوبات القلبية في موسم الأعياد

وأكد الدكتور أشرف جوهر، أن هذا يرجع إلى أن متوسط درجة حرارة الإنسان 37 درجة مئوية، وتمثل عملية خفض درجة حرارة الجسم ضررًا له، مشيرًا إلى أن تعرض الجسم أثناء الاستحمام للماء البارد لمدة نصف دقيقة فقط يساهم في تقوية المناعة، لكن الاستحمام لمدة طويلة بماء بارد خلال فصل الشتاء أمر غير صحي.

وأشار إلى أن الاستحمام بالماء البارد بالنسبة لبعض الفئات مثل مرضى القلب وضغط الدم وكبار السن، يؤدي لانقباض شديد في الأوعية الدموية مما يخفض نسبة ضخ الدم في القلب ويسبب ارتفاعا في ضغط الدم.

وتابع: «لكن إذا كان البعض قد اعتاد على هذه العادة لأنها تمده بالنشاط، يُنصح بأن تكون فترة استحمامهم قصيرة ومعتدلة جدًا».

أما بالنسبة لحمام الثلج الذي يخضع له الرياضيون، فأوضح أن الرياضيين حين يتعرضون لمجهود لمدة تتجاوز النصف ساعة تحدث لديهم بعض التمزقات البسيطة في المفاصل، وبالتالي التعرض للبرودة المباشرة يمنع من الارتشاج ويساعد على سرعة التئام الكدمات، بعد الأداء الرياضي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة