ورش يدوية بمراكز الشباب لتأهيل السيدات
ورش يدوية بمراكز الشباب لتأهيل السيدات


مهنتك حرفتك بالشرقية وكفر الشيخ.. ورش للحرف اليدوية والتراثية للشباب والمرأة

سناء عنان- ضياء أبوكيلة

الأحد، 24 ديسمبر 2023 - 07:49 م

تم تنظيم ورشة الحرف اليدوية والتراثية لتعليم الفتيات والمرأة فن الكونكريت تحت شعار «مهنتك حرفتك».

أعلن د.محمود عبد العظيم، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالشرقية، أن مدربة معتمدة تقوم بتعريف الفتيات بفن الكونكريت وهو أحد الفنون اليدوية الحديثة المستخدمة لصنع المباخر والصحون والصواني والأكواب، وكذلك التعريف بالأدوات المستخدمة من الأسمنت والجبس والرمال وطرق خلطها لإنتاج قطع فنيه تتميز بالمتانة والروعة فى التصميم.

اقرأ أيضاً| نثمن جهود مصر السياسية والدبلوماسية لوقف العدوان على شعبنا

وأكد  د.ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ضرورة الاهتمام بالشباب باعتبارهم الطاقة الفاعلة لبناء الوطن والعمل على شغل أوقات فراغهم بطرق إيجابية وتوجيهها لخدمة المجتمع، وذلك من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية للشباب والفتيات بمختلف أعمارهم السنية وخاصة الفتيات والمرأة المعيلة لفتح آفاق جديدة لهم للعمل وتعلم حرفة يستطيعون من خلالها رفع مستوى معيشتهم.

وأشاد المحافظ، بالدور الفعال لنوادى الفتاة والمرأة بالشرقية لما تقدمه من دعم كامل لتمكين المرأة من المشاركة فى كل الأنشطة الرياضية والثقافية والصحية وورش العمل المختلفة، التي يتم فيها اكتساب الخبرات والمهارات واستثمار أوقات الفراغ، وصولاً إلى الاستقلال المادى ورفع مستوى المعيشة بجانب تحسين وضع المرأة ورفع مكانتها وتمكينها من ممارسة حقوقها وزيادة قدرتها على اتخاذ القرار.

اختتمت مديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ، الدورة التدريبية الحرفية ضمن برنامج «علمني حرفة»، لتدريب الشباب على صناعة الكليم اليدوى، ليتمكنوا من البدء فى إقامة مشروعاتهم الصغيرة، وذلك ضمن الدورات التدريبية للحرف اليدوية، التى أطلقتها وزارة الشباب والرياضة، والتى تقام بمختلف مراكز الشباب، لمساعدة الشباب على تعلم حرفة على يد مجموعة من الخبراء.

وأوضح د.عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أن الورش التدريبية تهدف لنشر ثقافة العمل الحر والتدريب على الحرف اليدوية وتوجيه الشباب لسوق العمل وإتاحة الفرصة ليصبحوا رواد أعمال، وتزويدهم بالمهارات والأساليب والخبرات اللازمة التي تمكنهم من أداء أعمالهم بإتقان، وتسويق أنفسهم وعرض منتجاتهم وتسويقها بالطريقة الصحيحة ليتمكنوا من إقامة مشروعات صغيرة والعمل على تنميتها والتوسعة فيها.

وأضاف أن الدورة التدريبية، أقيمت بمركز شباب فوه نظرًا لما تمتلكه مدينة فوه من شهرة كبيرة فى صناعة الكليم والسجاد اليدوى، وتم تدريب الشباب على يد حرفيين متخصصين فى أعمال النول، وكانت النتيجة النهائية للدورة مبشرة للغاية، حيث نجح المتدربون البالغ عددهم 20 شابا فى إبداع العديد من المنتجات عالية الجودة التى تبشر بمستقبل باهر لهم.

ومن المقرر أن تقام العديد من الدورات التدريبية ضمن برنامج «علمنى حرفة» بمراكز شباب المحافظة للتدريب على مختلف المهن والحرف اليدوية البسيطة التى تمثل انطلاقة للشباب فى سوق العمل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة