دونالد ترامب وجو بايدن
دونالد ترامب وجو بايدن


الانتخابات في 2024.. استحقاقات رئاسية مهمة أبرزها في أمريكا

أحمد نزيه

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 - 12:05 ص

سيعرف العالم في عام 2024 العديد من الانتخابات الرئاسية المهمة، أبرزها تلك التي ستُجرى في أواخر العام في الولايات المتحدة، ويتوقع أن تستقطب انظار العالم بأسره.

ومع اقتراب عام 2024، نستعرض أبرز الاستحقاقات الانتخابية التي سيشهدها العالم خلال السنة المقبلة، التي يُنتظر أن تكون مليئة بالاستحقاقات السياسية.

انتخابات الرئاسة الروسية

البداية ستكون مع انتخابات الرئاسة الروسية، التي ستُجرى يوم 15 مارس من العام المقبل، ويستمر التصويت فيها لثلاثة أيام حتى 17 مارس.

وسيسعى الرئيس فلاديمير بوتين نحو الظفر بولاية رئاسية خامسة في تاريخه وثالثة على التوالي، حيث تولى الرئاسة بين عامي 2000 و2008، وفي حقبة ثانية منذ عام 2012 وحتى الآن.

ويُتوقع أن يتمكن الرئيس الروسي من الظفر بولاية خامسة في رئاسة البلاد دون معاناة. وتأتي الانتخابات في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، المندلعة منذ 24 فبراير من عام 2022.

وتُجرى الانتخابات العامة في روسيا بالتزامن أيضًا مع انعقاد الانتخابات الرئاسية في البلاد.

انتخابات أمريكا 2024

أما أبرز الانتخابات في عام 2024 على الإطلاق ستكون انتخابات أمريكا، والمقرر إجراؤها في 5 نوفمبر من العام المقبل.

ومن المتوقع أن يتنافس الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن ضد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، في انتخابات 2024 يُنتظر ان تكون محتدمة وحامية الوطيس.

ولم يتأكد بعد ترشح بايدن لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، لكنه أكد في أكثر من مناسبة نيته الترشح لولاية ثانية، وذلك على الرغم من تقدمه في العمر، حيث سيبلغ الـ82 عامصا مع انتهاء ولايته الأولى، وهو أكبر رئيس أمريكي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة بعمر الـ78 عامًا.

وتُجرى انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي بالتزامن مع انعقاد انتخابات أمريكا.

انتخابات البرلمان الأوروبي

ومن أبرز الاستحقاقات الانتخابية التي ستُعقد في عام 2024، ستكون انتخابات البرلمان الأوروبي في مايو من العام المقبل.

ويُنتخب أعضاء البرلمان الأوروبي من مختلف دول الاتحاد الأوروبي الـ27، وذلك وفق التركيبة السكانية لكل دولة، وذلك لخمس سنوات مقبلة، حيث جرت آخر انتخابات للبرلمان الأوروبي في مايو عام 2019.

انتخابات الرئاسة عربيًا

وعربيًا، ستُجرى الانتخابات الرئاسية في الجزائر في ديسمبر نهاية العام المقبل، والتي سيسعى من خلالها الرئيس عبد المجيد تبون نحو ولاية رئاسية ثانية في حكم البلاد، إن اختار الترشح مجددًا للرئاسة.

ومع بداية العام، ستنعقد الانتخابات الرئاسية في جزر القمر في 14 يناير المقبل، كأول استجحقاق انتخابي يشهده العالم في السنة الجديدة.

كما ستُجرى الانتخابات الرئاسية في تونس، والتي سيسعى من خلالها الرئيس قيس سعيد نحو ولاية ثانية في الحكم، دون أن يتم تحديد موعد الانتخابات بعد.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة