صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تلوث الهواء الأبرز.. 3 أسباب يمكن أن تسبب سرطان الرئة

سارة شعبان

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 - 10:33 ص

نُشر تقرير في مجلة الأورام الصدرية في أكتوبر 2023، صادر عن الرابطة الدولية لدراسة لجنة الكشف المبكر عن سرطان الرئة وفحصه، فقد ارتفع العدد التقديري للوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بنسبة 30% تقريباً منذ عام 2007. وفي هذا الوقت، انخفض معدل التدخين في حين انخفض تلوث الهواء. 

ومن جانبه، قال الدكتور تيجاس سوري، الذي عمل أستاذا مساعدا في قسم أمراض الرئة والرعاية الحرجة وطب النوم، إن هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء الإصابة بسرطان الرئة، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضا: أسباب سرطان الرئة لدى الشباب وطرق الوقاية منه

الوراثة

أحد الأسباب هو التعرض الوراثي للمرض، حيث يقول الدكتور سوري إنه إذا كان هناك شخص مصاب بسرطان الرئة في العائلة، فهناك احتمالات لحدوثه في الجيل الأول. وقام بضرب مثال على هذا الاحتمال، إذا كان رجل يبلغ من العمر 30 عاما مصابا بسرطان الرئة ويصبح أبا خلال هذا المرض، فهناك احتمال كبير أن تصل جينات السرطان إلى أطفاله، كما يمكن أن يؤدي إلى انتشار المرض.

تلوث الهواء

هناك العديد من الدراسات التي ذكرت أن هناك علاقة عميقة بين سرطان الرئة وتلوث الهواء، حيث لعب تلوث الهواء دورًا مهمًا في تطور أمراض الرئة المختلفة، وقد وجدت العديد من الدراسات أيضًا أن العيش في فئة الهواء الرديئة للغاية يعادل العيش في دخان 20-25 سيجارة. وفي مثل هذه الحالات، كانت هناك زيادة في الوفيات بسبب تلوث الهواء، وتشمل بعض الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء الانبعاثات الضارة من المركبات، والدخان المنبعث من المصانع، والدخان المنبعث من مداخن المنازل، وحرق النفايات، وغير ذلك الكثير.

التدخين سلبي

ومن المعروف أن التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الرئة بين الناس. ولكن في الوقت الحاضر، يتأثر العديد من غير المدخنين أيضًا بسرطان الرئة، ويرجع ذلك أساسًا إلى التدخين السلبي. وعندما يخرج شخص ما مع شخص يدخن الكثير من السجائر، هناك احتمال أن يصابوا أيضًا بأمراض الرئة، كما أن الدخان الذي يطلقه المدخن يمكن أن يستهلكه بسهولة غير المدخن.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة