أرشيفية
أرشيفية


حصاد 2023| ظهور الشهادات مرتفعة الفائدة لأول مرة في مصر

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 - 04:43 م

شهد شهر ينايرمن العام الجاري 2023، ظهور الشهادات مرتفعة الفائدة لأول مرة في مصر، حيث وصل سعر الفائدة على الشهادات الادخارية إلي 25%، وذلك بعدما تم رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي المصري، بعدما وصلت معدلات التضخم لمستويات قياسية تجاوزت الـ40% وقتها.

موعد رد قيمة شهادات الـ 25% مرتفعة الفائدة لعملاء بنوك «الأهلي ومصر والقاهرة»

وتستعرض بوابة أخبار اليوم، في هذا التقرير، الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحتها البنوك المصرية خلال عام 2023.

وبدأ كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، في طرح الشهادات الادخارية مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25% سنويًا تصرف في نهاية السنة، أو بنسبة فائدة تبلغ 22.5% سنوياً وتصرف شهرياً، في 4 يناير 2023، ثم أعلن بنك القاهرة في 17 يناير طرحه الشهادات مرتفعة الفائدة.

وقررت البنوك الثلاثة؛ البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، إيقافها بعد مرور نحو 27 يوما فقط من طرحها بعد تحقيقها ما يقترب من نصف تريليون جنيه خلال مدة أقل من شهر بمبيعات بلغت قيمتها نحو 460 مليار جنيه.

ثم لحقهم البنك التجاري الدولي CIB مصر، وعدد من البنوك الخاصة الأخرى، بإصدار شهادات مرتفعة الفائدة بسعر فائدة يصل لـ 22.5% سنويا ويصرف العائد سنويا وبفائدة 20% سنويا ويصرف العائد شهريا، ولم تفصح البنوك الخاصة عن قيمة مبيعاتها من الشهادات مرتفعة الفائدة.

من «ألف لـ مليون».. تعرف على أسعار الفائدة للودائع في بنك مصر

ومع حلول موعد استحقاق ورد شهادات الـ18 التي حققت مبيعات 750 مليار جنيه، والتي طرحها بنكي الأهلي المصري، ومصر في مارس 2022، وانتهت في مارس 2023، قامت بنوك البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، في 2 أبريل 2023، بطرح شهادات جديدة لامتصاص السيولة التي ستخلفها هذه الشهادات، بسعر فائدة يبلغ 19% سنويا ويصرف العائد شهريا ومدتها 3 سنوات أو 22% متناقصة سنويا، 22% بالسنة الاولى و 18% بالسنة الثانية و16%٪ بالسنة الثالثة ويصرف العائد شهريا ومدتها 3 سنوات، ولكن هذه الشهادات لم تجتذب شريحة كبيرة جدا من العملاء لأنها كانت أقل من التوقعات.

وتشير توقعات خبراء المصارف إلي اتجاه البنك المركزي المصري، إلي عدم وجود نية لإصدار شهادات ادخارية مرتفعة الفائدة مثل شهادة الـ25%، وإنما هناك اتجاه لتوجيه هذه الأموال في مسارات أخرى مثل الاستثمار في العقارات، والاستثمار في البورصة المصرية، خاصة وأن تكلفة هذه الشهادات الادخارية على البنوك كبيرة جدا، وتؤثر على ميزانياتها، خاصة وأن صندوق النقد علق بشكل سلبي عن الشهادات مرتفعة الفائدة في شهر مارس الماضي.

أعلى سعر فائدة على الشهادات الإدخارية في البنوك المصرية | بالأرقام

من ناحية أخرى، قام البنك العربي الأفريقي الدولي، بطرح شهادة إدخار مدتها 3 سنوات بسعر فائدة 65% ويصرف العائد مقدمًا، بسعر فائدة تراكمي 18.17%.

كما طرح بنك التعمير والإسكان، الشهادة الثلاثية ومدتها 3 سنوات Luxury بسعر فائدة 20% سنوي ويصرف العائد سنويا، و18.5% سنويا ويصرف العائد شهريا.

وطرح البنك الزراعي المصري، شهادة الخير الجديدة بالجنيه المصري لمدة 3 أعوام، بفائدة 19% وتصرف الفائدة شهريا وبفائدة 19.5% وتصرف فائدة سنويًا، والحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

البنك المركزي يعلن سعر الفائدة في مصر بآخر اجتماعات 2023


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة