رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح
رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح


رئيس «الوطني الفلسطيني» أمام البرلمان العربي: لا عودة لحكم غزة بقوة الاحتلال

أحمد نزيه

الخميس، 28 ديسمبر 2023 - 01:56 م

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، أنه لا عودة لحكم قطاع غزة على ظهر دبابة أو بقوة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة.

وأكد فتوح في كلمه له أمام البرلمان العربي، أن الشعب الفلسطيني سيتصدى لأي قوى تقوم بذلك وتكون بموضع لا يختلف عن الاحتلال واعتبارها جهة عميلة متعاملة مع العدو، مطالبًا بضرورة وقف الحرب وعودة النازحين من الشعب الفلسطيني داخل وطنهم الذين هجروا من شمال قطاع غزة إلى جنوبه وذلك إلى بيوتهم وأماكن سكنهم وانسحاب قوات الاحتلال من كل قطاع غزة.

كما أكد فتوح في كلمته بجلسة البرلمان التي عقدت اليوم في مقر الأمانة العامة تحت شعار «نصرة فلسطين وغزة» بحضور رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، ورئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، وأعضاء الدول العربية بالبرلمان، إنه لا لحكم غزة دون انسحاب كامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة، ورفع الحصار والسماح بحرية التحرك خروجًا ودخولًا من وإلى القطاع وادخال كل ما يحتاجه أهلنا هناك.

وأكد رئيس المجلس الوطني أنه لا عودة لحكم غزة بعيدًا عن خيارات الشعب الفلسطيني، وبتوافق وطني فلسطيني من جميع القوى السياسية وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركتي حماس والجهاد.

وأضاف فتوح، أنه لا عودة لحكم غزة في ظل استمرار الانقسام وغزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية والضفة الغربية والقدس وفي إطار الحل الشامل، طبقًا لقرارات الشرعية الدولية والتحضير لانتخابات عامة شاملة الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني وفي إطار وحدة وطنية شاملة تدمج شطري الوطن في دولة فلسطين الحرة المستقلة وعاصمتها القدس.

وشدد فتوح، على ضرورة إعادة إعمار قطاع غزة بتضافر الجهود الفلسطينية والعربية والدولية وعودة الحياة الطبيعية للشعب الفلسطيني المنكوب في قطاع غزة وإعادة إعمار وبناء ما دمره العدو الإسرائيلي وإيجاد مأوى وملاذات آمنة لأهلنا تحميهم من برد الشتاء وحر الصيف لحين الانتهاء من إعادة الإعمار وإعادتهم إلى مساكنهم وبيوتهم.

وناشد فتوح الكل الفلسطيني من قوى وأحزاب وفصائل وقوى شعبية العمل على الوحدة الوطنية الفلسطينية في موقف فلسطيني جامع برؤية واحدة وبرنامج عمل سياسي اجتماعي اقتصادي وفي جميع مناحي الحياة في إطار منظمة التحرير الفلسطيني الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني فالوحدة الوطنية الفلسطينية هي قانون الانتصار.

كما دعا حركتي حماس والجهاد الإسلامي للانضمام إلى منظمة التحرير في إطار برنامجها السياسي من أجل تحقيق الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وطبقاً لقرارت الشرعية الدولية وحق اللاجئيين بالعودة طبقاً لقرار الجمعية العامة 194.

كما طالب فتوح بضرورة التوجه إلى جامعة الدول العربية بيت العرب جميعًا ومطالبتها توفير الحماية والرعاية وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال والدعوة العاجلة لعقد قمة عربية طارئة تطالب بوقف العدوان والشروع في مطالبة المجتمع الدولي لجم العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال.

ودعا، إلى عقد مؤتمر دولي بسقف زمني محدد من أجل تحقيق إرادته في إنجاز رؤية حل الدولتين، فدولة إسرائيل موجودة، والمطلوب إيجاد دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة