وكالة ناسا ترصد شجرة عيد الميلاد في الفضاء   
وكالة ناسا ترصد شجرة عيد الميلاد في الفضاء  


وكالة «ناسا» ترصد شجرة عيد الميلاد في الفضاء  

وليد سيد حافظ

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 - 09:10 ص

 رصدت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية شجرة عيد الميلاد في الفضاء الخارجي، وشاركت وكالة الفضاء الأمريكية بصورة مذهلة لـ "مجموعة شجرة عيد الميلاد" - وهي عبارة مجموعة ضخمة من النجوم الشابة على بعد 2500 سنة ضوئية من الأرض.

 تم التقاط الصورة لتبدو وكأنها شجرة عيد الميلاد، باستخدام اللونين الأزرق والأبيض لتلوين النجوم الشابة التي لا يزيد عمرها عن خمسة ملايين سنة - معظم مجالات البلازما المضيئة يتراوح عمرها بين مليار و 10 مليارات سنة.

اقرأ أيضا: علماء يكشفون عن مدى إمكانية قيام البشر بالتواصل مع الكائنات الفضائية

وقام علماء الفلك أيضًا بتلوين الغاز الموجود في السديم باللون الأخضر لتقليد إبر الصنوبر الموجودة على شجرة وقاموا بتدوير الصورة في اتجاه عقارب الساعة بحيث يكون الجزء العلوي من الشجرة باتجاه أعلى الصورة، لتقول وكالة ناسا إنها أحدث صورة لمجموعة شجرة عيد الميلاد التي التقطها مرصد شاندرا.

تم تصميم التلسكوب الفضائي شاندرا للكشف عن انبعاث الأشعة السينية من مناطق الكون شديدة الحرارة مثل النجوم المنفجرة والمجرات والمواد المحيطة بالثقوب السوداء. 

وإن قدرة تشاندرا الفريدة على تحديد مصادر الأشعة السينية وتحديد موقعها جعلت من الممكن تحديد مئات النجوم الصغيرة جدًا وتلك التي لا تزال تتشكل، والمعروفة باسم "النجوم الأولية".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة