نشر رسائل التوعية بشكل جذاب بين طلاب المدارس
نشر رسائل التوعية بشكل جذاب بين طلاب المدارس


وقاية وعلاج وخط ساخن.. برامج توعوية متكاملة لمكافحة الإدمان بالمناطق بديلة العشوائيات

حسني ميلاد- هيثم سلامة

السبت، 30 ديسمبر 2023 - 08:19 م

نجح صندوق  مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على مدار عام 2023 فى تقديم خدمات متنوعة بالمناطق المطورة «بديلة العشوائيات»، حى الأسمرات والمحروسة وحدائق أكتوبر وروضة السيدة وأهالينا وبشاير الخير بمحافظة الإسكندرية وحى الضواحى ببورسعيد والمناطق المجاورة التى سيتم تطويرها.

نفذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى العديد من البرامج التوعوية المتكاملة للوقاية الإدمان، وذلك تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة التضامن بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق السكنية الجديدة «بديلة العشوائيات».

اقرأ أيضاً| رئيس الوزراء: أولوية لدعم مشروعات المدارس الفنية والجامعات التكنولوجية

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة الصندوق، انه تم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية حول كيفية الوقاية من الإدمان من خلال زيادة الوعى بين قاطنى المناطق السكنية الجديدة بديلة العشوائيات وأيضًا التدريب على اكتساب المهارات الحياتية للوقاية من تعاطى المخدرات، وكذلك تعزيز الوعى والتثقيف الأسري، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات.

وأشارت إلى أن هذه التدخلات اعتمدت على تنفيذ حملات الزيارات المنزلية والتواصل المباشر مع الأسر المقيمة فى هذه المناطق، وتأهيل الكوادر المجتمعية من الشباب للمشاركة فى جهود التوعية بخطورة القضية.

وأضافت أنه تم تنفيذ زيارات تستهدف الاسر المقيمة فى المناطق المطورة وأيضا المناطق المجاورة، بمتوسط زيارتين الى 3 زيارات لكل أسرة على مدار العام بهدف تعزيز الوعى والتثقيف الاسرى بما يكفل تمكين الأسر بهذه المناطق من مواجهة مشكلة المخدرات وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطى، وسبل المواجهة، والتعريف بخدمات «الخط الساخن 16023» على مستوى المشورة والدعم النفسى والعلاج والتأهيل ،وحث مرضى الإدمان منهم على التقدم للعلاج المجانى الذى يقدمه الصندوق فى عيادته المتواجدة بهذه المناطق أو بمراكزه العلاجية التابعة، وتم اختيار أكثر من 250 كادراً من أبناء المناطق المطورة وبناء قدراتهم كمتطوعين وقيادات طبيعية تقوم بتنفيذ أنشطة الوقاية ونشر رسائل التوعية داخل تلك المناطق.

كما تم تنفيذ برنامج المهارات الحياتية الإيجابية و سلسلة من ورش الحكى والأنشطة الفنية التى يتم من خلالها نشر رسائل التوعية بشكل جذاب، بمشاركة ما يقرب من «5000» طفل، وأيضاً الاهتمام بالنشء والشباب من خلال تنفيذ برنامج «اختار حياتك» للوقاية من المخدرات بالمدارس المتواجدة بالمناطق المستهدفة؛ كما تم تركيب (25) إعلان طرق للتعريف بخدمات الخط الساخن علاج الإدمان «16023.. إضافة إلى تنفيذ سلسلة من الأنشطة الفنية والرياضية والاجتماعية بهدف تعزيز القيم الثقافية الإيجابية والرد على المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالمخدرات، والتعريف بخدمات علاج الإدمان، وطباعة عدد من المطويات والمنشورات الوقائية، وتوزيعها على المستفيدين ببرامج الوقاية والعلاج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة