الدوري السعودي
الدوري السعودي


حصاد الدوري السعودي2023| أسماء عالمية وصندوق استثمارات وظاهرة رونالدو 

هبة سلامة

السبت، 30 ديسمبر 2023 - 08:49 م

أسدل الستار على عام 2023، والذي ابتسم للكرة السعودية بشكل عام، كما شهد العديد من الأحداث المثيرة، سواء على صعيد الأندية والمسابقات المحلية والعربية إضافة إلى منتخب السعودية.

اختلف عام 2023 في الكرة السعودية عن الأعوام السابقة، نظرًا للانفتاح الكبير الذي حدث في المملكة، إلى جانب تنفيذ مشروعات استثمارية ضخمة بوصول صفقات عالمية كبرى للمشاركة في المسابقة المحلية، "دوري روشن".

لعب كل من الاتحاد السعودي لكرة القدم ووزارة الرياضة السعودية، دورًا بارزًا خلال عام 2023، من خلال الإسهام بقرارات إيجابية لإنعاش بطولة الدوري السعودي، وجذب أنظار العالم إليها، كذلك النجاح الكبير في تنظيم بطولات كبيرة أبرزها الترشح لتنظيم ملف كأس العالم 2034.

نادي النصر.. «عالمي» 

تعد بداية العام المنقضي 2023 أكثر من استثنائية؛ حيث بدأت الكرة السعودية في الانفتاح، بأحد أبرز الأحداث التاريخية على مستوى العالم، بوصول النجم البرتغالي المخضرم، كريستيانو رونالدو، إلى الدوري السعودي في صفوف فريق النصر قادمًا من مانشستر يونايتد الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الشتوية، ليكون اسم الدون في مقدمة حصاد الكرة السعودية 2023.

تعاقد نادي النصر مع كريستيانو رونالدو في صفقة انتقال حر ووصوله إلى السعودية في يناير، دفع الكثير من النجوم المحترفين في التفكير الجاد باتخاذ نفس الخطوة والتجرؤ على التجربة للمشاركة في دوري روشن.

أول ألقاب رونالدو في السعودية.. كأس الملك سلمان 

حصد فريق النصر السعودي عام 2023 لقب كأس الملك سلمان للأندية العربية بالفوز على غريمه التقليدي الهلال في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

وتوج كريستيانو رونالدو بأول لقب مع النصر السعودي منذ قدومه للفريق، ليمنح العالمي اللقب الأول في تاريخه بالمسابقة العربية للأندية؛ حيث تعد المرة الأولى في تاريخ الفريق الفوز بهذه البطولة من قبل، وكان لرونالدو دور كبير في فوز النصر باللقب.

رونالدو هداف العالم 2023 

اختتم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي، عام 2023 على رأس قائمة هدافي العالم في العام الحالي، وانفرد بصدارة هدافي 2023، بعدما تفوق على الثنائي هاري كين مهاجم بايرن ميونخ الألماني، وكيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

ورفع رونالدو رصيد أهدافه في عام 2023 إلى 53 هدفًا في جميع المسابقات التي شارك بها، لينفرد بصدارة قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلًا في العالم في العام المنقضي، ليتفوق على كين ومبابي ولكل منهما 52 هدفا.

الهلال.. الموج الأزرق صعود وهبوط 

كانت بداية 2023 أكثر من رائعة فيما يخص فريق الهلال السعودي؛ حيث حصد المركز الثاني في بطولة كأس العالم للأندية، في شهر فبراير الماضي بعد مواجهة فريق ريال مدريد الإسباني في المباراة النهائية.

ووصل الهلال للمباراة النهائية محققًا رقمًا جديدًا للكرة العربية، كونه الفريق العربي الثالث المتأهل لخوض نهائي مونديال الأندية بعدما فعلها الرجاء المغربي في 2013، ثم كرر نفس الإنجاز العين الإماراتي في 2018.

وأصبح الهلال ثالث فريق عربي يتوج بالميدالية الفضية في كأس العالم للأندية، بعد هزيمة الرجاء في المباراة النهائية أمام فريق بايرن ميونخ عام 2013، وبعدها تعرض العين للهزيمة في 2018 أمام فريق ريال مدريد.

نهائي دوري أبطال آسيا

شهد عام 2023 خسارة الهلال نهائي بطولة دوري أبطال آسيا أمام فريق أوراوا الياباني، بعدما تعادل الفريقان في الرياض بهدف لمثله، ثم خسر الزعيم بهدف نظيف في لقاء العودة باليابان.

وفشل الهلال في تحقيق إنجاز غير مسبوق في تاريخه بتحقيق اللقب الثالث على التوالي ورفع رصيده إلى 5 ألقاب آسيوية.

بطولة كأس الملك 

توج فريق الهلال بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2022/2023 للمرة العاشرة في تاريخه بعد الفوز على فريق الوحدة في المباراة النهائية.

وحقق الهلال لقب كأس الملك السعودي بالفوز على فريق الوحدة بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء المباراة في الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بينهما بهدف لمثله على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

أفضل لاعب في آسيا 

حصل سالم الدوسري قائد فريق الهلال السعودي على جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا المقدمة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في حفل ضخم بالعاصمة القطرية الدوحة.

ونال سالم الدوسري جائزة أفضل لاعب في آسيا متفوقًا على الأسترالي ماثيو ليكي، والمعز علي قائد فريق الدحيل والذي كان مرشحًا بقوة هو الآخر لحصد جائزة الأفضل داخل قارة آسيا.

وقدم الدوسري موسمًا مميزًا مع الهلال؛ حيث حقق مع الفريق فضية كأس العالم للأندية بعد التأهل للمباراة النهائية أمام ريال مدريد، كما وصل لنهائي دوري أبطال آسيا، بالإضافة إلى فوزه بلقب كأس الملك السعودي.

الدوري السعودي للمحترفين "روشن" 

اختتم الزعيم عام 2023، بصدارة تاريخية للدوري السعودي للمحترفين؛ حيث يبتعد بـ 10 نقاط كاملة عن النصر أقرب ملاحقيه، ويقدم سلسلة من الانتصارات، دون تحقيق أي هزيمة منذ انطلاق النسخة الحالية.

اتحاد جدة «العميد»

استطاع فريق اتحاد جدة، عميد الأندية السعودية استعادة الأمجاد في عام 2023؛ حيث نجح في التتويج بلقب الدوري السعودي للمحترفين، بعد غياب دام لأكثر من 14 عامًا على آخر بطولة حققها الفريق في مسيرته.

وخاض الاتحاد موسمًا استثنائيًا تحت قيادة مدربه البرتغالي السابق نونو سانتو ليتفوق على جميع أندية الدوري، ويحصد اللقب الغائب عن خزائنه في الجولة قبل الأخيرة من المسابقة بعد الفوز على فريق الفيحاء.

وحصل الاتحاد على اللقب التاسع في تاريخه على مدار مشاركته بالبطولة ليضمن بعدها المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2023 كونه بطل الدوري للدولة المستضيف.

مونديال الأندية 2023

شارك فريق اتحاد جدة خلال 2023 المنقضي، في بطولة كأس العالم للأندية؛ حيث شارك في مواجهتين، الأولى أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، وتخطاه إلى الدور الثاني، والذي شهد وداعه للبطولة، بعد الهزيمة أمام النادي الأهلي. 

أهلي جدة.. عودة قوية

شهد عام 2023 المنقضي، عودة فريق أهلي جدة إلى مكانه الطبيعي لمسابقة دوري المحترفين ضمن أبرز ما جاء في حصاد الكرة السعودية 2023، وذلك بعد موسم واحد لعبه الفريق في مسابقة دوري يلو عقب هبوطه في موسم 2021/2022 للمرة الأولى في تاريخه.

افتتح الأهلي السعودي الموسم الجديد بعد العودة إلى دوري المحترفين، بالاستغناء عن خدمات المدرب بيتسو موسيماني رغم الإنجاز الذي حققه مع الفريق لرغبة الإدارة في التعاقد مع مدرب أجنبي، وبالفعل تم الاتفاق مع المدرب ماتياس يايسله، الذي يسير بخطى جيدة في المسابقة المحلية حتى الآن.

عام 2023 ينقل السعودية إلى العالمية

شهد الميركاتو الصيفي الذي تم عام 2023، عقد صفقات من العيار الثقيل لدعم الأندية السعودية، ولعل أبرزها قدوم كريم بنزيما إلى اتحاد جدة والبرازيلي نيمار إلى صفوف الهلال.

ولم تكتف الأندية السعودية بهذه الأسماء؛ حيث دعم الهلال صفوفه بالتعاقد مع كاليدو كوليبالي – روبين نيفيز – سافيتش – ميتروفيتش – مالكوم – ياسين بونو بالإضافة إلى نيمار.

وتعاقد اتحاد جدة مع كريم بنزيما – جوتا – نيجولو كانتي – فابينيو – فيليبي لويز.

أما النصر فتعاقد مع ساديو ماني – إيمريك لابورت – أليكس تيليس – أوتافيو – سيكو فوفانا.

كما دعم أهلي جدة صفوفه بكل من: إدواردو ميندي – روبرت فيرمينو – رياض محرز – سانت ماكسيمان – إيبانيز – ديميرال – فرانك كيسي – جابري فيجا.

2023.. عام التغيير في المنتخب السعودي

في نهاية عام 2023، وتحديدا في شهر أغسطس الماضي، أعلن الاتحاد السعودي تعاقده مع الإيطالي روبرتو مانشيني ليقود منتخب السعودية، في بطولة كأس أمم آسيا إضافة إلى التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.

وتعاقد الاتحاد السعودي مع مانشيني حتى عام 2027 ليقود مهمة تدريب المنتخب خلفًا للفرنسي هيرفي رينارد والذي رحل عن منصبه بعد تلقيه عرضًا لتدريب منتخب سيدات فرنسا.


قرارات جديدة تخص الأجانب في الدوري السعودي

اختتم عام 2023، بقرارات جديدة أعلنها الاتحاد السعودي لكرة القدم، بزيادة عدد المحترفين الأجانب داخل كل فريق في الدوري السعودي إلى 10 لاعبين محترفين بدلًا من 8.

وأبلغ الاتحاد السعودي رابطة الأندية أنه سيحق للأندية السعودية بداية من موسم 2024/2025، التعاقد مع 10 لاعبين أجانب بشرط ضم 8 لاعبين دون النظر إلى أعمارهم السنية، بجانب التعاقد مع لاعبيان فقط تحت السن.

واشترط الاتحاد السعودي على مشاركة 8 لاعبين أجانب فقط في كل مباراة مع استبعاد لاعبين وذلك خلال مباريات الدوري السعودي، بينما يشارك الـ10 محترفين دون أي استبعاد في مباريات كأس الملك وكأس السوبر السعودي.

اقرأ أيضاً|

رونالدو يقود النصر أمام التعاون في الدوري السعودي 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة