البنك المركزي المصري - أرشيفية
البنك المركزي المصري - أرشيفية


قرارات مهمة للبنك المركزي في 2023.. أبرزها حدود البطاقات بالخارج

شيماء مصطفى

الأحد، 31 ديسمبر 2023 - 08:01 م

شهد عام 2023، العديد من الأحداث على الصعيد الاقتصادي، الأمر الذي استلزم اتخاذ العديد من الإجراءات والقرارت لمواكبة الأحداث.

واتخذ البنك المركزي المصري، خلال عام 2023، ما يتجاوز الـ26 إجراءً وقراراً، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، أهم هذه القرارات.

البنك المركزي يصدر تعليمات خاصة بمبادرة دعم القطاعات الإنتاجية| تفاصيل

أصدر البنك المركزي المصري، مبادرة لتمويل الشركات والمنشآت من القطاع الخاص العاملة في الأنشطة الصناعية والزراعية لدعم القطاعات الإنتاجية بسعر عائد مخفض 11% متناقص، وتبلغ القيمة الإجمالية للمبادرة بالعملة المحلية 150 مليار جنيه، منها 140 مليار جنيه لتمويل عمليات رأس المال العامل، و150 مليار جنيه لتمويل شراء الآلات والمعدات، وقيمة المبادرة تنخفض بواقع 20% كل عام، وأن الحد الأقصى لمدة المبادرة 5 سنوات، وحال امتداد التمويل لفترات أطول بعد انتهاء الخمس سنوات يتحمل العميل تكلفة التمويل كاملة.

«المركزي» يعلن قواعد الترخيص والرقابة والإشراف على شركات الصرافة

كما أصدر البنك المركزي المصري، تحديثًا للتعليمات المُنظمة لشركات الصرافة وقواعد الترخيص والرقابة والإشراف عليها، وذلك بما يواكب تطورات عمل قطاع شركات الصرافة ويدعم تطوير أدائها ويعزز كفاءة إدارتها.

وتتضمن التعليمات المتطلبات والإجراءات الخاصة بالترخيص والتسجيل، ومنها الحد الأدنى لرأس المال المُصدر والمدفوع، كما تم تحديث قواعد الرقابة والإشراف المُطبقة على شركات الصرافة وإدراج بعض المتطلبات الهامة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر متطلبات أنظمة التشغيل الآلية، والحوكمة، والتعهيد، وقواعد التملك في رؤوس أموال تلك الشركات والاندماج. علمًا بأنه قد تم منح شركات الصرافة القائمة مهلة لتوفيق الأوضاع لمدة عام من تاريخ صدور التعليمات وذلك لتمكينها من الالتزام بالمتطلبات الواردة بها.

حقيقة إيقاف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في الخارج .. التفاصيل الكاملة | خاص

واتخذ البنك المركزي المصري، إجراءات بإيقاف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في الخارج، أو في عمليات الشراء أونلاين بالعملات الأجنبية بكافة أشكالها، ولكنه يخص 3 أنواع من البطاقات مسبقة الدفع والتي تتيحها 3 بنوك محلية حكومية وخاصة، تعمل من خلال  شركتي فيزا، وماستر كارد العالمية وشركة أخرى كمزود للخدمة في الخارج، لتقوم الشركات الثلاثة بتوفير خدمة تشغيل كافة البطاقات البنكية الصادرة من البنوك المتعاونة معها خارج مصر.

ولا يسري القرار، على البطاقات البنكية التي تحمل شعار أى من الشركتين سواء كانت بطاقة الخصم المباشر - الديبت كارد والتي تكون مرتبطة بحساب العميل في البنك، أو بطاقة المشتريات - الكريديت كارد والتي تكون أيضا مرتبطة بحساب خاص بالعميل داخل البنك المصدر لهذه البطاقات البنكية، وانما القرار يخص البطاقات المسبقة الدفع نظرا لكونها غير مرتبطة بأى حسابات في البنوك وبالتالي قد لا تتوافر معلومات كافية عن صاحب البطاقة لدى البنك الذي يقوم بدور الوسيط.

والبطاقات مسبقة الدفع، فهى تابعة لشركات خاصة تقوم بإصدارها على مسئوليتها، وتغطيها شركة في الخارج ولا تكون مرتبطة برقم حساب مثلها مثل ميزة ويتم إصدارها بصورة بطاقة الرقم القومي، ويتم ربطها بأحد البنوك المحلية في مصر، ليكون وسيط بين الشركة الخاصة في مصر، والشركة المتواجدة في الخارج، ويتم إيداع أموال بها قبل استخدامها، وهذه البطاقات مسبقة الدفع، تقوم بإتاحة الشراء أونلاين بالعملات الأجنبية واستخدامها في الخارج، وذلك قبل صدور هذه التعليمات خلال الشهر الجاري.

تعليمات جديدة من البنك المركزي بشأن مراقبة حسابات المعاشات

وأصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري تم تعميمه على البنوك المصرية بشأن مراقبة حسابات المعاشات والمستفيدين منها.
 

تعليمات هامة من البنك المركزي المصري بشأن حصيلة تصدير بالذهب

كما أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري في 23 أكتوبر 2023، وتم تعميمه على رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية، بشأن إجراء تعديل على  فترة متابعة ورود حصائل العمليات التصديرية الخاصة بالذهب.

وقال البنك المركزي المصري، إنه بالإشارة إلي الكتاب الدوري المؤرخ في 18 دیسمبر 2022، الذي تم بموجبه تخفيض فترة متابعة ورود حصائل العمليات التصديرية الخاصة بالذهب لتصبح 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، والكتاب الدوري المؤرخ في 5 أبريل 2023، والذي تم بموجبه استثناء العمليات التي تتضمن تصدير الذهب بغرض تصنيعه بالخارج ثم إعادة استيراده أو استيراد الذهب لتصنيعه محلياً ثم إعادة تصديره، ليتم متابعة ورود حصائل التصدير الخاصة بها خلال 30 يوم عمل من تاريخ الشحن.

وقرر البنك المركزي المصري، إضافة عمليات تصدير المشغولات الذهبية إلى الاستثناءات المشار إليها، على أن يعتد بالحصائل الخاصة بها نقداً أو ذهباً، مع التزام البنوك باتباع الإجراءات اللازمة للتحقق من صحة العمليات التصديرية وفقاً لدراسة كل حالة.

تعليمات هامة من البنك المركزي لتسهيل استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

قرر البنك المركزي المصري، فتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية - الكريديت كارد - بطاقة المشتريات-، لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض، على أن يلتزم العميل خلال فترة 90 يوماً من فتح تلك الحدود بالتقدم إلى البنك المصدر للبطاقة بما يثبت أن استخدامه للبطاقة كان أثناء سفره للخارج من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به، أو بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج إذا جاوز فترة 90 يوماً.

ولفت البنك المركزي المصري، إلي أنه في حالة عدم التزام العميل بما تقدم، فسوف يقوم البنك المصدر للبطاقة بإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتمانيI-Score، لوضعه في القائمة السلبية، كما سيتم إدراجه ضمن قائمة العملاء الذين يحظر إصدار البطاقات الائتمانية لهم أو استفادتهم من الخدمات المصرفية مستقبلا، فضلاً عن إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

البنوك توقف التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج.. الأسباب وموعد عودتها

يأتي ذلك بعدما وجه البنك المركزي المصري، بوقف التعامل على بطاقات الخصم المباشر Debt card المربوطة بحسابات بالجنيه المصري من التعامل بها خارج مصر بالنقد الأجنبي، ويقتصر التوجيه على بطاقات الخصم المباشر ديبت كارد فقط، وذلك بعدما تم رصد سوء استخدام بعض حاملي هذه البطاقات، سواء في عمليات الشراء بالنقد الأجنبي من الخارج، أو من خلال عمليات السحب الكاش من ماكينات الصراف الآلي ATM.

التفاصيل الكاملة لقرار البنك المركزي حول حدود السحب اليومي على البطاقات والحسابات

وقرر البنك المركزي المصري، زيادة الحدود اليومية والشهرية القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالي والبطاقات المدفوعة مقدماً وخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، ليصبح الحد الأقصى اليومي: 60 ألف جنيه (بدلاً من 30 ألف جنيه)، والحد الأقصى الشهري: 200 ألف جنيه (بدلا من 100 ألف جنيه).

تعليمات من البنك المركزي بشأن القواعد المنظمة لشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني

أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري بشأن تحديث القواعد المنظمة لشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني، مع منح الجهات المخاطبة بالتعليمات فترة توفيق أوضاع لمدة 12 شهر من تاريخ صدورها، ونصت القواعد الجديدة على ضرورة تقدم الشركات للحصول على موافقة للبنك المركزي قبل البدء في إنشاء أي فروع لها، ويُعرض الطلب على محافظ البنك المركزي لإصدار قرار في شأنه خلال ثلاثون يوماً من تاريخ استكمال المستندات المطلوبة، ويتم إخطار الشركة بالقرار خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدوره.

وأشار البنك المركزي المصري، إلي أن القواعد تضمنت الزام الشركات البدء في إجراءات تأسيس الفرع خلال 6 أشهر من تاريخ صدور الموافقة المبدئية، وإلا تعتبر الموافقة لاغية، ويجوز لمحافظ البنك المركزي مد هذه المهلة لمدة أخري مماثلة.

البنك المركزي يعدل حدود معاملات شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق انستاباي

قرر البنك المركزي المصري، في 9 مارس 2023 ، تعديل الحدود الخاصة بالمعاملات التي تتم من خلال تطبيقات شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق انستا باي، على أن يبدأ تطبيق تعديل الحدود القصوى اعتبارا من 15 مارس الماضي.

وقرر البنك المركزي المصري، تعديل الحدود القصوى من خلال تطبيقات مقدمي الخدمة المعتمدين من القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية المشار إليها لتصبح الحد الأقصى لقيمة المعاملة الواحدة نحو 70 ألف جنيها بدلا من الحدود الحالية وقيمتها 50 ألف جنيها.

بيان هام من البنك المركزي بشأن استيلاء أحد المنصات الالكترونية على مبالغ كبيرة من المواطنين

كما قرر البنك المركزي المصري، تم تعديل الحدود اليومية لقيمة المعاملات لتصبح 120 ألف جنيها بدلا من 60 ألف جنيها يوميا، وتعديل الحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات لتصبح 400 ألف جنيها بدلا من 200 ألف جنيها شهريا.

قرار هام من البنك المركزي المصري بشأن رسوم التحويلات على تطبيق إنستا باي

أصدر مجلس إدارة البنك المركزي المصري مجموعة من القرارات، تتضمن إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبيل البنكي) بالجنيه المصري، بالإضافة إلي استمرار الإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية تطبيق انستا باي، وتسري القرارات اعتبارًا من 1 يناير 2024.

تعليمات من «المركزي» لإمكانية قيام الأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القصر

وأصدر البنك المركزي المصري، تعليمات توضيحية للقطاع المصرفي تتضمن التأكيد على جواز قيام الأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القصر أو ربط أوعية إدخارية بأسمائهم؛ متى كان المال المفتوح به الحساب أو المربوط به الوعاء الإدخاري مقدم منها على سبيل التبرع، وفقًا لما تقضي به المادة (3) من قانون أحكام الولاية على المال الصادر بالمرسوم بقانون رقم 119 لسنة 1952.

البنك المركزي المصري يطرح العملة الجديدة فئة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية| فيديو

أعلن البنك المركزي المصري عن إصدار عملة جديدة من فئة الـ 20 جنيها مصنوعة من البوليمر، وأكد البنك المركزي المصري، استمرار سريان التعامل بالنقود الورقية من نفس الفئة، جنبًا إلى جنب مع الإصدار الجديد المصنوع من البوليمر.

البنك المركزي يصدر قواعد ترخيص البنوك الرقمية والإشراف والرقابة عليها

أصدر البنك المركزي المصري، قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة