محمد حسن البنا
محمد حسن البنا


بسم الله

7 سلع استراتيجية «1»

محمد حسن البنا

الأحد، 31 ديسمبر 2023 - 11:34 م


لن يسمح لأحد باللعب فى مصير السلع الاستراتيجية. لن يسمح باحتكارها أو تخزينها أو إخفائها.. هكذا نبدأ العام الجديد بتحذير شديد اللهجة من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء. قرر مدبولى اعتبار زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض من المنتجات الاستراتيجية فى تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك. وبناء على القرار يحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأى صورة أخرى، وذلك لمدة ستة أشهر.
ليس هذا فقط ، بل سيطبق القانون على المخالف، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه وقد تصل إلى 2 مليون جنيه، أو ما يعادل البضاعة محل الجريمة أيهما أكبر. وإذا عاد للمخالفة تشدد العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تُجاوز 5 سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها لتصبح لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تجاوز 4 ملايين جنيه. وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بالمصادرة ويُنشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار على نفقة المحكوم عليه.
بناء عليه يلتزم حائزو السلع الـ7 لغير الاستعمال الشخصى من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين بالمبادرة فوراً إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات ما قد يكون مُخزنًا لديهم من هذه السلع. وأن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التى يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.
كلف الدكتور مدبولى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء برئاسة الأمانة الفنية المعنية بدراسة آليات ضبط الأسواق وأسعار السلع. وتتولى متابعة الإتاحة وكميات الإنتاج والاستهلاك والاستيراد بصفة دورية، ووضع منظومة شاملة بشأن متابعة إجراءات وضوابط الأسعار. ووضع مؤشرات قياس للتحقق من استقرار السعر العادل للمستهلك، والعمل على رقمنة كل عمليات تداول وبيع السلع من خلال منظومة محدثة، بدءًا من عملية الإنتاج حتى البيع للمستهلك. وغدًا نواصل بإذن الله.
دعاء: اللَّهُمَّ ارْحَمْنِى بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِى إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة