الفرق بين «الجنيه الذهب» المغلف و العادى
الفرق بين «الجنيه الذهب» المغلف و العادى


تعرف على الفرق بين الجنيه الذهب «المُغلف» و«العادي»

عبير حمدي

الإثنين، 01 يناير 2024 - 11:36 ص

سجل سعر الجنيه الذهب مع بداية تعاملات اليوم الإثنين، أول أيام العام الجديد 2024 نحو 25360 جنيها، ويحرص الكثيرين على شراء الجنيهات الذهبية كوعاء ادخاري لحفظ القيمة.

ولكن يتساءل الكثير من الراغبين في شراء الجنيه الذهب عن الفرق بين الجنيه المُغلف، والآخر «البلدي» أو العادي كما يطلق عليه؟.

ونستعرض في السطور التالية الفرق بين الجنيه الذهب المُغلف، والجنيه العادي أو ما يطلق عليه البلدي.

 

الجنيه الذهب المغلف المنتج بواسطة مختلف الشركات المعتمدة مدموغ ومعتمد من مصلحة دمغ المصوغات والموازين، بينما ما يطلق عليه الجنيه البلدى العادى ليس مدموغ ولا معتمد من مصلحة الدمغة والموازين، وغير مضمون العيار، لذلك يفضل عند الشراء الجنيه المغلف.

ويعد الجنيه الذهب من البدائل المفضلة عند الاستثمار في الذهب نظرا لانخفاض قيمة المصنعية، علاوة على إمكانية استرجاع جزء من قيمة المصنعية عند بيعه للصائغ مرة أخرى.

ويصنع الجنيه الذهب من عيار الذهب 21، ويزن 8 جرامات، بنسبة نقاء حوالى87.5% والباقي من النحاس، هذا ، بالإضافة إلى توفر أوزان أخرى منه مثل النصف جنيه الذهب، بوزن 4 جرامات، وهناك ربع الجنيه بوزن جرامين من الذهب عيار 21.

كما تبلغ قيمة مصنعية الجنيه الذهب نحو 50 جنيهاً عن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه ، ويسترد منها مبلغ 20 جنيه ( كاش باك) عند إعادته إلى الصائغ وبيعه، بشرط اعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

اقرأ أيضا|«الجنيه الذهب».. قيمة مصنعيته والأفضل عند الشراء

ويظل الذهب هو الملاذ الآمن ، ومخزن هام للقيمة ، للحفاظ على المدخرات ، يلجأ إليه الكثير من المواطنين بهدف الاستثمار الأمن، حيث أنه أحد الوسائل الملائمة لحفظىالأموال و المدخرات.

كما يعد الذهب وسيلة للتحوط ضد التضخم، ويمكن الاستثمار في المعدن الأصفر بشراء السبائك الذهبية والعملات لسهولة تخزينها ، أو شراء أسهم شركات تعدين الذهب أو الشركات العاملة في مجال إنتاج المعدن النفيس.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة