صورة موضوعية
صورة موضوعية


عام 2024| محفزات وخدمات للمصريين في الخارج

آخر ساعة

الثلاثاء، 02 يناير 2024 - 10:28 م

من المنتظر أن يشهد عام 2024 تلبية مزيد من طلبات واحتياجات المصريين في الخارج، حيث تكاتفت جهود وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتنسيق مع كل الوزارات مع تكليفات رئاسية وتوجيهات قوية من رئيس الحكومة تم تقديم منظومة كاملة لخدمات المصريين فى الخارج، وإطلاق العديد من المبادرات التى تحقق مكاسب كبرى لهم.

السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، قالت لـ«آخرساعة»: نحن حريصون على إتاحة خدمات ومحفزات أكثر للمصريين بالخارج خلال الفترة المقبلة، ونسعى لإطلاق صندوق تكافلى لحل الأزمات التى تواجههم، وتوفير مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية، كأحد أهم محاور استراتيجية عمل الوزارة، بالتعاون مع الجهات المعنية لتلبية طموحات المصريين بالخارج وتقديم أكبر عدد ممكن من الخدمات لهم.

وتابعت: الحكومة حريصة على الاستعانة بالخبراء والعلماء المصريين بالخارج للمشاركة فى مختلف مناحى التنمية بالدولة، والمساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية بمختلف القطاعات، مع المتابعة المستمرة لتيسير المتطلبات الخدمية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية لأبناء الوطن بالخارج من خلال البعثات الدبلوماسية والمكاتب العمالية والثقافية والتجارية بالخارج، وكذلك عبر آليات التواصل المستدام مع الجاليات المصرية، من خلال الوزارة.

◄ اقرأ أيضًا | «‬طلعت‭ ‬مصطفى»..‬‭ ‬مصدر‭ ‬لجذب‭ ‬الاستثمارات‭ ‬الأجنبية‭ ‬المباشرة‭ ‬وزيادة‭ ‬التصدير‭ ‬العقارى

وأكدت سها جندي: صندوق رعاية المصريين في الخارج صندوق طوعي تكافلى وليس إلزاميًا، الهدف منه توفير سبل الحماية من مخاطر العجز والبطالة والوفاة والمساهمة فى الدعم القانونى والاقتصادى لمن تم إنهاء عملهم، ونحرص على تعريف المصريين بالخارج بالفرص الاستثمارية فى مصر، وتذليل أى عقبات تواجههم، ليصبحوا جزءا فاعلا من خطط التنمية المستدامة.

وقالت: «نحن حريصون على جذب بدائل للتحويلات للعملة الصعبة بالطرق غير المباشرة، ومن بينها مبادرات السيارات والإسكان والتسوية التجنيدية، معاش بكرة بالدولار، تخفيضات الطيران، وغيرها من الميزات التى تضمن خدمة المصريين بالخارج، مقابل توفير العملة الصعبة لمصر».

وهناك حرص على توفير البدائل الآمنة فى إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية للحفاظ على حياة شبابنا والحد من تلك الظاهرة.

كما تم الاتفاق بالتعاون بين وزارة الإسكان، لطرح مرحلة تكميلية للمرحلة الثامنة بمشروع «بيت الوطن» (أراضى المصريين المقيمين بالخارج)، لاستيعاب طلبات الحاجزين فى المشروع، بالإضافة لطرح وحدات سكنية وأراضٍ للمصريين بالخارج بشكل دائم.

وتم البدء فى إنشاء وتأسيس مشروع شركة استثمارية لمصريين بالخارج، باعتبارها مشروعا وطنيا وأحد أبرز مطالب المصريين بالخارج سواء من كبار المستثمرين الذين استجابوا لطلب المشاركة فى التأسيس أو المواطنين الراغبين فى الحفاظ على مدخراتهم وتنميتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة