موسم هالات الشمس
موسم هالات الشمس


الشتاء في الوطن العربي.. موسم «هالات الشمس»

ناريمان محمد

الأربعاء، 03 يناير 2024 - 10:11 ص

يعتبر فصل الشتاء في الوطن العربي وقت مثالي لرصد ظهور حلقة من الضوء حول قرص الشمس بقبة السماء تسمى "الهالة". 

الهالة الشمسية يبلغ نصف قطرها 22 درجة، وهي من الظواهر البصرية التي تحدث داخل الغلاف الجوي لكوكبنا ويمكن رؤيتها في كافة أنحاء الكرة الأرضية ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية و الباردة التي تحتوي على بلورات الجليد على شكل " قلم الرصاص" طويلة ورقيقة مع ستة جوانب حتى في الطقس الحار فالهواء على إرتفاع 10 كيلومتر يكون بارد مثل اي مكان اخر. 

تلك البلورات تشبه المنشور والمرايا حيث تعكس وتكسر ضوء الشمس بين أسطحها وربما ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت ، وترسل عمود الضوء في اتجاهات مستقلة.

تقوم ملايين البلورات الجليدية بالتألق والبريق  على إرتفاع 4 إلى 8 كيلومتر أعلى طبقة التروبوسفير من غيوم ضبابيه لتشكل هالة 22 درجة ، ويلاحظ أن الجزء الداخلي من الهالة بلون احمر باهت والى الخارج يبدأ ألون في التلاشىء تدريجيا إضافة أن السماء داخل الهالة مظلم وذلك بسبب عدم وجود كريستلات تلألأ هناك.

هذه الهالة هي دوما بنفس القطر بغض النظر عن موقعها في السماء وفي بعض الأحيان يكون بعض الأجزاء من الدائرة الكاملة مرئي فقط، ويمكن أن تتشكل الهالة أيضا حول أعمدة إنارة الشوارع في الطقس البرد جدا عندما تقوم بلورات الجليد التي تسمى " غبار الألماس " بالطفو في الهواء القريب.

هناك ظواهر بصرية شائعة تتصل بقطرات الماء أكثر من بلورات الجليد والتي تشمل قوس قزح وحلقات أصغر  حول الشمس تسمى " الإكليل " .

يشار إلى انه عندما يتم النظر إلى الهالات الشمسية أو أي من الظواهر المتصلة بالشمس يجب حماية العين، ويجب عدم التحديق إلى الشمس ولو للحظة ويفضل أن يتم حجب الشمس خلف حافة مبنى .

 يجب أخذ الحيطة والحذر عند تصوير الهالات خاصة عندما تكون الشمس غير محجوبة وتقع في مجال الرؤية ومن الخطير النظر إلى الشمس من خلال باحث الكاميرا .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة