الشمس
الشمس


ناسا تكشف عن أقوى انفجار للطاقة من الشمس منذ 6 سنوات  

ناريمان محمد

الأربعاء، 03 يناير 2024 - 05:04 م

رصدت وكالة ناسا  أقوى انفجار للطاقة من الشمس منذ عام 2017، والذي ادى تعطيل الأقمار الصناعية وأنظمة تحديد المواقع بنسبة 25 بالمئة .

اكتشفت مركبة وكالة الفضاء الأمريكية  عن الانفجار  يوم رأس السنة الجديدة، مما أدى إلى إرسال اشعاع نحو الأرض، حيث تم الإبلاغ عن انقطاع الراديو امس  الثلاثاء.

اقرأ أيضًا| هل يمكن لسلاح نووي أن ينقذنا من كويكب قاتل؟.. فريق من العلماء يوضح 

وتظهر اللقطات منطقة متوهجة في الشمس، تصبح أكثر سطوعا قبل أن تنفجر وتطلق توهجا X5 – وهو أعلى مستوى – من حافة النجم الضخم.


وقالت ناسا إن آخر مرة لاحظت فيها توهجًا كهذا كان في 10 سبتمبر 2017 ، عندما سجلت توهجًا X8.2 تسبب في انقطاع التيار اللاسلكي لساعات. 

"التوهجات الشمسية عبارة عن رشقات نارية قوية من الطاقة. يمكن أن تؤثر التوهجات والانفجارات الشمسية على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الطاقة الكهربائية وإشارات الملاحة وتشكل مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء.

 تم تصنيف هذا التوهج على أنه توهج X5.0." تشير الفئة X إلى التوهجات الأكثر كثافة، بينما يوفر الرقم مزيدًا من المعلومات حول قوتها.

بلغ التوهج الشمسي ذروته في الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت الشرقي في 31 ديسمبر، مما أدى إلى ظهور عرض مذهل لمرصد الطاقة الشمسية الديناميكي التابع لناسا، وهو مسبار يقوم بدراسة الشمس منذ إطلاقه في عام 2010.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة