صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قبل امتحانات نصف العام.. 6 أطعمة ممنوعة عن الأطفال لتأثيرها على تركيزهم

ريم الزاهد

الأربعاء، 03 يناير 2024 - 08:51 م

تقترب مواعيد امتحانات نصف العام الدراسي وتظل الأمهات في رحلة البحث عن الأطعمة المفيدة لأجسام أطفالهم، وخاصة في فترة المذاكرة لتقديم الأكلات التي تزيد من تركيزهم.

ونقدم أكلات تقلل من تركيزهم وتؤثر على صحتهم العامة لتتجنبيها في الوجبات الأساسية لهم:

اقرأ أيضًا| مع بداية 2024.. أغرب 3 حوادث عالمية

- الوجبات السريعة: 

يجب أن يبتعد طفلك عن تناول الوجبات السريعة مثل قطع الدجاج، البطاطس المقلية، البيتزا، والبرجر، فهي تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية للطفل مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن.

حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على العديد من الدهون المشبعة والمتحولة وبعض الكربوهيدرات، كما أن التناول المنتظم لهذه الأطعمة خلال فترة الامتحانات يؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة لدى الطفل، ويشعر بالتعب المزمن، ويمكن أن يؤدي أيضا الإفراط في تناول تلك الأطعمة إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، والجهاز التنفسي، وارتفاع ضغط الدم.

- الكربوهيدرات المكررة: 

الأطعمة مثل الخبز الأبيض والمعجنات والمعكرونة والأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر أو غيرها تعد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والتي تتحلل بشكل أسرع إلى جزيئات الجلوكوز مقارنة بأي أطعمة أخرى تحتوي على الألياف.

عندما يحدث هذا فإن الطفل يواجه ارتفاعاً فورياً وحاداً في مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الإنسولين الذي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وشعور الطفل ببعض الخمول خلال منتصف النهار.

- أطعمة تحتوي على المغنيسيوم: 

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الموز أو بذور اليقطين أو سمك الهلبوت قد تجعل الطفل يشعر بالكسل أو التعب أو الدوار؛ حيث لا يؤدي المغنيسيوم الموجود في هذه الأطعمة إلى استرخاء عضلات الجسم بشكل كامل فحسب، بل يؤثر أيضاً على مستوى طاقة الجسم. لذلك، إذا تناول الطفل هذه الأطعمة أثناء المذاكرة، فمن المحتمل أن يشعر بالكسل والنعاس، لأن جسمه سيشعر بمزيد من الاسترخاء. لذا يوصى بتناول المغنسيوم ولكن ليس في وقت المذاكرة والدراسة، بينما يفضل تناوله في الليل قبل النوم.

- تناول الأطعمة الدهنية: 

الأطعمة الدهنية ومنتجات الألبان والمعجنات وأي نوع من الأطعمة المقلية والصلصات أو الأطعمة المطبوخة بكميات كبيرة من الزيت يمكن أن تجعل طفلك يشعر بالإرهاق والكسل، وتزيد من وزنه أيضاً.

وذلك لأن الأطعمة الغنية بالدهون يصعب هضمها من قبل الجسم، ولهذا يحتاج الجسم إلى المزيد من الطاقة مما يجعل الطفل يشعر بالكسل والتعب والنعاس. لذلك، يجب على الطفل تناول كميات صغيرة من هذه الأطعمة على فترات منتظمة، وأن يكون الطعام مطهوا بشكل صحي ليصبح من السهل على الطفل هضمه.

- الأطعمة المصنعة: 

يجب على الأم تجنب تقديم الأطعمة الغنية بالمحليات الصناعية والأطعمة المصنعة مثل الحبوب، والنقانق؛ لأنها مليئة بكميات كبيرة من الصوديوم الذي يزيد من شعور الطفل بالانتفاخ والثقل، ونقص الطاقة.

- كميات كبيرة من اللحوم الحمراء: 

اللحوم الحمراء، على الرغم من أنها مصدر للحديد، لكن يستغرق البروتين الموجود فيها بعض الوقت للهضم، مما يتسبب في شعور الطفل بالثقل والنعاس والكسل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة