صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


وسط أرقام غير مسبوقة منذ انتفاضة الأقصى ..

8800 أسير.. حصيلة الأسرى في سجون الاحتلال مع نهاية 2023

أحمد نزيه

الخميس، 04 يناير 2024 - 10:55 م

انقضى عام 2023 وقد تعرضت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي لأشد أنواع التنكيل، خاصة في مرحلة ما بعد السابع من أكتوبر الماضي.

وأصدرت مؤسسات الأسرى الفلسطينية، ممثلة في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة- القدس تقريرًا خاصّا يجمل أبرز القضايا والمعطيات الخاصّة بواقع قضية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيليّ خلال عام 2023، إضافة إلى قراءة موسعة حول المعطيات والسياسات والجرائم المروعة التي نفّذها الاحتلال الإسرائيليّ خلال حملات الاعتقال في الضّفة بشكل أساس، وتصاعد هذه الحملات والجرائم بعد تاريخ السابع من أكتوبر، وذلك في ضوء العدوان الشامل الذي يشنّه الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والإبادة الجماعية المتواصلة في غزة. 

وبحسب التقرير السنوي الصادر عن مؤسسات الأسرى، فقد بلغت حالات الاعتقال التي نفّذها جيش الاحتلال الإسرائيليّ خلال العام 2023 في الضّفة بما فيها القدس إضافة إلى حالات الاعتقال من غزة ما قبل السابع من أكتوبر، نحو 11 ألف حالة اعتقال، إلا أنّ هذه الحصيلة لم تشمل معتقلي غزة بعد السابع من أكتوبر. وبلغت حالات الاعتقال بين صفوف النساء 300 أسيرة. وتشمل هذه الحصيلة النساء اللواتي اُعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1984 بعد السابع من أكتوبر، فيما بلغ عدد حالات الأطفال 1085 طفلًا.

وبلغت حالات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر أكثر من 5500 أسير، من بينهم 355 طفلًا، و184 من النساء تشمل من الأراضي المحتلة عام 1948، وتوضح الحصيلة أن نسبة حملات الاعتقال في الثلاثة شهور الأخيرة من العام تشكّل ما نسبته النصف من حصيلة حملات الاعتقال خلال العام 2023، فيما لم تشمل هذه الحصيلة عمليات الاعتقال التي نفّذها الاحتلال بحقّ المواطنين من غزة بعد السابع من أكتوبر، والتي شملت المقاومين، والمدنيين بما فيهم العمال الذين جرى اعتقالهم من الأراضي المحتلة عام 1948، فلم يتوفر للمؤسسات معطيات دقيقة في ضوء جريمة الإخفاء القسري التي يواصل الاحتلال تنفيذها بحقّ معتقلي غزة. 

أعلى حصيلة في أكتوبر

وكانت أعلى نسبة في حالات الاعتقال خلال شهر أكتوبر الذي شهد بداية العدوان والإبادة الجماعية في غزة وبلغت 2070 حالة اعتقال، وكذلك كانت أعلى نسبة في اعتقال النساء خلال شهر أكتوبر أيضًا وبلغت 66، فيما كانت أعلى نسبة في اعتقال الأطفال خلال شهر أبريل وبلغت 146 حالة، وهي نسبة مقاربة جدًا لعدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال خلال شهر أكتوبر حيث بلغت 145 حالة.

وكانت أعلى محافظة في أعداد حالات الاعتقال خلال العام في محافظة القدس 3261 حالة اعتقال، تليها محافظة الخليل التي شهدت أعلى نسبة في أعداد المعتقلين بعد السابع من أكتوبر بـ1943 حالة، وجنين بـ1462 حالة. 
وأكدت مؤسسات الأسرى، في تقريرها السنوي، أنّ هذه الحصيلة هي مقاربة لعدد حالات الاعتقال التي نفذت ما بين عامي 2001-2002 أي خلال سنوات الأولى على انتفاضة الأقصى مع الإشارة مجددًا إلى أنّ عدد حالات الاعتقال لم تشمل معتقلي غزة بعد السابع من أكتوبر، ولا تعكس فقط الارتفاع في أعداد من تعرضوا للاعتقال، بل إنها تشكّل بذاتها شهادة حيّة لمستوى التوحش الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحقّ المعتقلين الفلسطينيين، وعائلاتهم. 

8800 أسير 

وبحسب مؤسسات الأسرى، يبلغ عدد إجمالي الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر ديسمبر 2023 مع انقضاء العام 8800 أسير، من بينهم أكثر من 80 أسيرة في سجن الدامون فقط فيما لم يتسن لنا التأكد من بقية النساء المعتقلات من غزة والمحتجزات في معسكرات أخرى، فيما لم تتوفر حصيلة دقيقة للأطفال في السجون.

ويبلغ عدد الأسرى الإداريين 3291 أسيرًا، وعدد من صنفهم الاحتلال بالمقاتلين غير الشرعيين 661 أسيرًا، وتعني هذه الحصيلة أنّ عدد إجمالي الأسرى زاد بـ3550 أسير عن عدد الأسرى في السجون ما قبل السابع من أكتوبر، كما أن عدد الإداريين زاد بـ1971 معتقل. 
وعلى مستوى الفئات التي استهدفتها حملات الاعتقال، فإنها لم تستثنّ أي فئة، شبان، وأطفال، ونساء، ومسنين، وإلى جانب هذه الفئات، فقد كانت نسبة اعتقال الأسرى السابقين والمحررين ومنهم الجرحى الأعلى، إلى جانب اعتقال المئات من المواطنين الفاعلين والطلائعيين على المستويات الاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والحركات الشعبية المناهضة للاحتلال، وشملت هذه الاعتقالات، صحفيون، وطلبة، وبرلمانيون، وحقوقيون، وفنانون، ومثقفون، وأساتذة، وأكاديميون، وعمال، وأطباء. 
وشكلت جريمة الاعتقال الإداريّ التّحوّل الأبرز من حيث التصاعد الكبير في أعداد المعتقلين الإداريين والتي لم نشهدها منذ أكثر من 30 عامًا، حيث بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ منذ مطلع عام 2023، أكثر من 5500 أمر، من بينهم 3819 جديدًا و1689 أمر تجديد.

وكان عدد الأوامر الصادرة بعد السابع من أكتوبر أكثر من 2670 أمر اعتقال أي ما نسبته نحو 49% من عدد الأوامر الصادرة خلال العام. 

50 صحفيًا معتقلًا

أما على صعيد أعداد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، فقد بلغ عددهم 50 بينهم صحفية، وكانت النسبة الأعلى في اعتقال الصحفيين بعد السابع من أكتوبر، حيث بلغ عدد حالات الاعتقال 49 حالة، منهم 35 حالة أبقى الاحتلال على اعتقالهم، و20 منهم جرى تحويلهم إلى الاعتقال الإداريّ، فيما يواجه جزءًا منهم تهمًا تتعلق بالتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي. 
ووصل عدد النواب والبرلمانيين المعتقلين في سجون الاحتلال 18 نائبًا، بينهم النائب والأسيرة السابقة خالدة جرار، منهم 15 جرى اعتقالهم بعد السابع من أكتوبر. 
وفيما يتعلق ببعض فئات الأسرى القابعين في سجون الاحتلال، فقد وصل عدد الأسرى المحكومين بالسّجن المؤبد 559 أسيرًا، وهناك عدد من الأسرى ينتظرون أحكامًا بالسّجن المؤبد، علمًا أن أعلى الأسرى حٌكمًا بين المؤبدات هو الأسير عبد الله البرغوثي الذي يقضي حكمًا بالسّجن المؤبد 67 مرة. 
ويبلغ عدد الأسرى القدامى المعتقلين بشكل متواصل منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو (22) أقدمهم الأسير محمد الطوس المعتقل منذ عام 1985، وإلى جانبهم (11) أسيرًا من محرري صفقة (وفاء الأحرار) المعاد اعتقالهم، وهم ممن واجهوا الاعتقال منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو، وجرى الإفراج عنهم عام 2011 ضمن صفقة (وفاء الأحرار)، ثم أعيد اعتقالهم عام 2014 وأعيد لهم أحكامهم السابقة، أبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال (44) عامًا، علمًا أنّ عدد الأسرى المعاد اعتقالهم من صفقة (وفاء الأحرار) (48) أسيرًا. 

10 شهداء

وبلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة خلال العام المنقضي 10 شهداء، كان أول من ارتقى خلال عام الشهيد الأسير والجريح وديع أبو رموز من القدس الذي ارتقى في مستشفى (هداسا) وكان ذلك في شهر ديسمبر 2023، والشهيد الثاني أحمد أبو علي من مدينة يطا الذي ارتقى في مستشفى (سوروكا) في العاشر من شباط  2023 بعد تعرضه لجريمة طبيّة، وكان من بين شهداء الحركة الأسيرة الشهيد خضر عدنان من جنين، والذي أقدم الاحتلال على تصفيته، بعد إضراب خاضه، رفضًا لاعتقاله التعسفي، واستمر لمدة 86 يومًا وارتقى في الثاني من مايو 2023.

فيما ارتقى 6 أسرى داخل سجون الاحتلال بعد السابع من أكتوبر وحتى نهاية عام 2023 وهم: (عمر دراغمة من طوباس، وعرفات حمدان من رام الله، وماجد زقول من غزة، وشهيد رابع لم تعرف هويته، وعبد الرحمن مرعي من سلفيت، وثائر أبو عصب من قلقيلية).

ويشار إلى أنّ 17 شهيدًا من شهداء الحركة الأسيرة واصل الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثامينهم حتى نهاية 2023، من بينهم (8) شهداء ارتقوا خلال العام 2023. 

وبذلك فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 حتى نهاية عام 2023، بلغ 234 شهيدًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة