مزايا و عيوب النوم بالجوارب
مزايا و عيوب النوم بالجوارب


لنوم مريح.. مزايا وعيوب النوم بالجوارب

آلاء اليمانى

الجمعة، 05 يناير 2024 - 02:16 م

بدخول فصل الشتاء، و درجات الحرارة الباردة، فقد تختلف أراء الكثير من الناس حول النوم بالجوارب، فالكثير قد يرى هذا مناسبا ومريحا، حيث النوم بشكل دافئ و لا يتمكنوا من النوم إلا بها، وعلى الجانب الآخر فهناك البعض الذين يفضلون النوم بدونها و يرونها أكثر راحة وتجنبا للأضرار.

اقرأ ايضا|للرجال.. نصائح لأستايل الشتاء للبقاء دافئًا وبشكل عصري

و قد تتعدد مزايا و عيوب النوم بالجوارب وفقا لما جاء بتايمز أوف إنديا، و من أهم الفوائد الآتي:

 

-النوم بشكل أسرع

قد يعمل ارتداء الجوارب قبل النوم، على النوم بسرعه أكبر، وهي إحدى الفوائد غير المتوقعة، إذ اكتشفت الأبحاث التي أجريت في عام 2007 أن الأشخاص الذين يرتدون الجوارب الدافئة أو العادية ينامون بسرعة أكبر من الأشخاص الذين لا يرتدون أي شيء على الإطلاق، و يرجع ذلك إلى قدرتها على التحكم في درجة حرارة الجسم، عن طريق تحفيز عملية تسمى توسع الأوعية، حيث تتسع الأوعية الدموية، وتطلق الحرارة وتنبيه الدماغ عندما يحين وقت العودة.

-محاربة البرد

نظرا لأن الجوارب تحافظ على دفء الأوعية الدموية، فهي منقذة للحياة  للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل مرض رينود، حيث تظل الأطراف دافئة، ومخدرة، ومتغيرة اللون، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجوارب والمرطب معًا أن يفعلوا المعجزات للحفاظ على القدمين ناعمة ورطبة إذا كان الشخص يعاني من تشقق الكعب.

 

و مع ضرورة هذه الفوائد، إلا و إنه قد يوجد بعض العيوب و التي لا يجب التغاضي عنها و هي كالآتي:-

 

-ارتفاع درجة الحرارة، عندما تكون الجوارب صناعية أو سميكة جدًا، إضافة إلى التعرق المفرط الذي يمكن أن يهيج البشرة ويعيق النوم.

-ارتداء الجوارب المتسخة يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية والبكتيريا، لذلك من المهم المحافظة على الجوارب نظيفة وتغييرها بانتظام لمنع وجود أي جراثيم أو روائح.

-إضافة إلى ذلك، فيمكن أن يؤدي ارتداء الجوارب الضيقة جدًا إلى إعاقة تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى الوذمة أو عدم الراحة أو الوخز في القدمين. 

 

كيفية اختيار أفضل الجوارب للنوم:

 

 

-يفضل اختيار الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية والناعمة والمسامية مثل القطن أو الصوف أو الكشمير، و البعد عن المواد الاصطناعية مثل النايلون أو البوليستر، لأنها يمكن أن تحبس الحرارة والرطوبة، مما قد يؤدي إلى الالتهابات أو الحساسية.  

-يجب أن تكون جوارب النوم المثالية مناسبة تمامًا، أي ليست فضفاضة جدًا، وليست ضيقة جدًا، و القدرة من خلالها على تحريك أصابع القدمين بحرية دون الشعور بأي ضغط أو انقباض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة