أحد قطارات مترو الأنفاق
أحد قطارات مترو الأنفاق


«مترو إمبابة».. شبكة مواصلات ذكية أنهت معاناة المواطنين| فيديو

نشوة حميدة

السبت، 06 يناير 2024 - 03:00 م

«بشائر الخير».. وصف أطلقه سكان المناطق الشعبية في إمبابة والقومية وغيرها بعد تشغيل مترو الأنفاق، الذي رحمهم من المواصلات التقليدية كـ «الميكروباص الأبيض» الذي يعتبر رحلة عذاب يومية.


ورسميًا، أطلقت وزارة النقل يوم الاثنين الموافق 1 يناير 2024، الجزء الثاني من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق «تجريبيًا بالركاب»، والممتد من «الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج» والذي يشتمـل علـى 6 محطات هي «السـودان - إمبابة - البوهي - القـومية العربيـة - الطـريق الدائـري - محــور روض الفرج» لخدمة المواطنين والطلاب في المناطق التي يمر بها هذا الجزء والتي تتميز بكثافة سكانية عالية ليكون تشغيل هذا المشروع للمواطنين هو هدية الرئيس السيسي لأهالي القاهرة الكبرى بمناسبة بداية العام الميلادي.

اقرأ أيضًا| بدء التشغيل التجريبي بالركاب لـ 6 محطات مترو غدا.. بينها إمبابة والقومية العربية   

وبالتشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثاني من المرحلة الثالثة من الخط، يكون قد تم تشغيل الخط الثالث من عدلي منصور مرورا بالكيت كات حتى محور روض الفرج ويتبقي فقط الجزء الثالث من المرحلة الثالثة والممتد من الكيت كات حتى جامعة القاهرة والمعروف بـ«مترو المهندسين»، والذي يجري تشغيله تجريبًا بدون ركاب حاليا تمهيدا لبدء تشغيله الركاب خلال الفترة القادمة.


«بوابة أخبار اليوم» رصدت أجواء فرحة الركاب بالمحطات الجديدة من إمبابة حتى محور روض الفرج، بداية المحطات الجديدة والمصممة على الطراز الفرنسي، وكذلك شبابيك وماكينات التذاكر الإلكترونية، مرورًا بالقطارات الخضراء الذكية وغيرها.

في البداية، قال محمود عاشور، أحد الركاب من سكان أوسيم في الجيزة، أن مترو «إمبابة- محور روض الفرج» ساهم في تسهيل حياة الركاب، لأن المترو وسيلة نقل آمنة وسريعة ونظيفة، موضحًا أن هذا الخط يخدم مناطق محافظة الجيزة مثل أوسيم والقرى المجاورة وبشتيل والوراق وغيرها، كما يربط أهالي تلك المناطق بوسط القاهرة للذهاب لأشغالهم وقضاء مصالحهم والتوجه للمستشفيات والمناق الخدمية في محافظة القاهرة.

وأضاف «عاشور» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن سعر تذكرة المترو رغم الزيادة الأخيرة أقل من تكلفة المواصلات بكثير من محور روض الفرج حتى وسط القاهرة، متمنيًا استمرار تنفيذ شبكة المترو لتغطي جميع أنحاء محافظة الجيزة وربطها بالعاصمة.

والتقط منه طرف الحديث، الراكب أحمد عبدالرحمن، على المعاش وأحد سكان الجيزة، قائلًا: إن المترو وسيلة نقلة سهلة وغير مُكلفة، كما يوفر الوقت والمجهود على الركاب خاصة الراكب «المستعجل».

وأشار إلى أن مترو الأنفاق من أفضل وسائل النقل في مصر، مقارنة بأي وسيلة نقل أخرى.

في سياق متصل، كشف مصدر مسئول بالهيئة القومية للأنفاق، أن المحطات الست تضيف 300 ألف راكب لشبكة مترو الأنفاق بشكل يومي، موضحًا أن مترو إمبابة سهل حياة سكان المناطق الشعبية ودفعهم للاستغناء عن وسائل المواصلات غير الآمنة.

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن مترو إمبابة هو بداية لاستكمال شبكة مترو الأنفاق في محافظة الجيزة، حيث كان يتم تنفيذه جنبًا إلى جنب مع الجزء الثالث من المرحلة الثانية للخط الثالث للمترو المعروفة باسم «مترو وادي النيل- المهندسين» والذي  تم إنجاز أكثر من 70% منه ومن المقرر افتتاحه رسميًا في 30 يونيو للعام الجاري 2024.

وأوضح المصدر أن من ضمن شبكة المترو الجديدة التي تخدم محافظة الجيزة، هو مترو «الهرم- أكتوبر» والذي سيتم افتتاحها خلال أقل من عامين وبالتحديد سنة 2026 .


واختتم المصدر حديثه قائلًا: وزارة النقل حريصة على تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي بمد شبكة مترو الأنفاق لخدمة المواطنين وخاصة المناطق المزدحمة لتوفير الوقت والجهد وتسهيل حياة المواطنين.