صورة موضوعية
صورة موضوعية


احذر من هذه العادات الضارة التي قد تسبب الإمساك

سارة شعبان

السبت، 06 يناير 2024 - 10:08 م

مع انخفاض درجات الحرارة، يصبح من الضروري إعطاء الأولوية للصحة لتجنب أمراض الشتاء الشائعة، ويعد ضمان اتباع نظام غذائي متوازن والبقاء رطبًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام عناصر حيوية في الحفاظ على نظام مناعة قوي خلال الأشهر الباردة. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر دمج الفواكه والخضروات الموسمية الغنية بـ الفيتامينات العناصر الغذائية الأساسية لمواجهة التحديات الموسمية، كما أن تناول الكثير من الأطعمة الخاطئة، وعدم التحرك بشكل كافٍ، وعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب مشاكل الإمساك.

اقرأ أيضاً| خبيرة تغذيه تحذر هؤلاء من تناول هذا النوع من الخضراوات

 وبحسب ما ذكره موقع news18، إليك بعض العادات الشتوية الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى الإمساك:

عدم كفاية كمية المياه

مع درجات الحرارة الباردة، غالبا ما ينسى الناس شرب كمية كافية من الماء، وهذا الجفاف يمكن أن يؤدي إلى تصلب البراز وصعوبة في حركات الأمعاء.

شرب الكثير من الكافيين

قد تساهم المشروبات الشتوية مثل الإفراط في القهوة أو الشاي الذي يحتوي على الكافيين في الجفاف، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على حركات الأمعاء ويساهم في الإمساك.

إهمال الألياف الغذائية

قد تفتقر الأطعمة المريحة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات إلى الألياف اللازمة لعملية الهضم الصحي. 

وقد تفتقر الأنظمة الغذائية الشتوية إلى الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية. يمكن أن يؤدي نقص الألياف إلى إبطاء عملية الهضم ويمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

أنشطة خارجية محدودة

قد يؤدي برد الشتاء إلى تثبيط ممارسة التمارين في الهواء الطلق، مما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني. 

كما تحفز الحركة المنتظمة الجهاز الهضمي، وقد يساهم نمط الحياة غير المستقر في الإصابة بالإمساك.

الإفراط في استخدام بعض الأدوية

قد يؤدي فصل الشتاء إلى زيادة في استخدام بعض الأدوية، مثل علاجات البرد أو مسكنات الألم، والتي يمكن أن يكون لها الإمساك كأثر جانبي. 

وقد تغرينا درجات الحرارة الباردة أيضًا بتأخير أو تجاهل الرغبة في استخدام الحمام، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة استخدام بعض الأدوية، وتساهم في الإصابة بالإمساك مع مرور الوقت، كما أن الانتباه إلى عادات الشتاء هذه واتخاذ خيارات استباقية لمعالجتها يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي خلال فصل الشتاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة