البصل
البصل


تعزيز المناعة الأبرز.. 6 فوائد صحية لتناول البصل

سارة شعبان

السبت، 06 يناير 2024 - 11:18 م

يعد البصل جزءًا لا يتجزأ داخل كل مطبخ، حيث أن معظم الأطباق لا تكتمل بدونه، كما يلعب البصل دورًا حاسمًا في المطبخ الآسيوي والأوروبي، ولا يضيف البصل نكهة إلى الأطباق فحسب، بل يساعد أيضًا بعدة طرق أخرى. ومنذ العصور القديمة، تم استخدام البصل لخصائصه الطبية غير العادية.

 وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض الفوائد الصحية لتناول البصل في نمط الحياة اليومي.

مفيد في حالات جفاف الحلق

خلال الأيام الباردة في فصل الشتاء، يكون جفاف الحلق أمرًا شائعًا جدًا، حيث تعمل المركبات الكبريتية الموجودة في البصل كعامل مضاد للالتهابات في الحلق الجاف. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد أيضًا في علاج نزلات البرد ويخفف الإمساك أيضًا.

تعزيز المناعة

يمتلئ البصل بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز المناعة مثل السيلينيوم ومركبات الكبريت والزنك وفيتامين C. ومن بين جميع العناصر الغذائية المذكورة، يعد فيتامين C أحد أهم العناصر، لأنه يحارب السموم التي تسبب الأمراض.

اقرأ أيضاً| احذر من هذه العادات الضارة التي قد تسبب الإمساك

مفيد لصحة الأسنان

على الرغم من أن الكثيرين لا يحبون تناول البصل بسبب رائحته النفاذة، إلا أن خصائص البصل نفسها مفيدة بشكل مدهش لصحة الأسنان، ويحتوي على مركبات مضادة للميكروبات تحتوي على الكبريت مما يقلل من عدد البكتيريا في الفم.

علاج الحمي

البصل هو عنصر شائع ومتعدد الاستخدامات في العلاجات المنزلية الهندية لعلاج الحمى المزمنة، كما يساعد على توازن درجة حرارة الجسم ويخفف من آلام الجسم الناتجة عن الحمى. 

ويمكن للمرء ببساطة شرب ماء البصل أثناء ارتفاع درجة الحرارة، وسيعمل على توازنه مع تعزيز المناعة.

يعمل كعامل مضاد للشيخوخة

خلال فصل الشتاء، من الشائع وجود بشرة جافة ومتقشرة، كما أن جفاف الجلد يجعلنا نبدو أكبر سناً. 

ولعلاج مثل هذه الحالة يمكن تناول البصل والتخلص من تجاعيد الجلد التي تعتبر من علامات الشيخوخة، فهي لا تتجنب بهتان الجلد فحسب، بل تعمل أيضًا على تعزيز المناعة وإضفاء التوهج على الجلد عن طريق حمايته من البكتيريا.

التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

إن وجود خصائص مضادة للالتهابات وتعزيز المناعة بالإضافة إلى الخصائص المضادة للبكتيريا في البصل يجعلها أحد المكونات الأساسية للمساعدة في العديد من المشكلات الصحية، ومن أهم الفوائد التي يمكن أن يقدمها البصل هو قدرته على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة