أعمال تناولت مرض التوحد
أعمال تناولت مرض التوحد


التوحد في عيون مبدعي الدراما.. «حالة خاصة» الأشهر

هناء حمدي

الأحد، 07 يناير 2024 - 11:22 ص

في محاولة من صناع السينما والدراما المصرية لمناقشة كافة قضايا المجتمع وتمثيل كافة أطيافه تأتي العديد من الأعمال الفنية لتسلط الضوء على مرض التوحد وعلى المصابين به بمشكلاتهم وقدراتهم وتميزهم في بعض الأحيان.

ورغم أن السينما والدراما العالمية كان لها النصيب الأكبر وصاحبة المبادرة في تعريف العالم بهذا المرض إلا أن السينما والدراما المصرية تمكنوا من تقديم العديد من الأعمال المميزة التي ناقشت مرض التوحد.

وأبرز هذه الأعمال مسلسل «حالة خاصة» والذي تم عرضه مؤخرا ضمن موسم دراما الشتاء من بطولة طه الدسوقي في أول بطولة مطلقة له وغادة عادل وحسن أبو الروس وهاجر السراج من تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار.

وتمكن المسلسل بأحداثه التي تدور أحداثه حول «نديم» شاب مصاب بمرض التوحد يتقدم للعمل في إحدى أكبر مكاتب المحاماة من تصدر قائمة أعلى المسلسلات مشاهدة مع عرض أولى حلقاته.

إقرأ أيضا: مصطفى شعبان الأبرز .. أشهر عزاب الوسط الفني في سن الـ 50

لينضم مسلسل «حالة خاصة» إلى قائمة من العمال الفنية المصرية التي ناقشت مرض التوحد حيث سبقه بـ 3 أعوام وتحديدا عام 2021 عرض حكاية «حلم حياتي» من مسلسل «إلا أنا» والذي تناول أيضا مرض التوحد من خلال فتاة تدعى «خديجة» تحلم بان تصبح ممثلة مشهورة وتلتحق بمسرح الجامعة لتحقيق هدفها.

وحقق المسلسل ردود أفعال إيجابية واسعة وقت عرضه خاصة وأنه مأخوذ عن قصة وشخصيات حقيقية، حكاية « حلم حياتي» من بطولة مايان السيد ومنة عرفة ويوسف عثمان وتيام قمر ومن اخراج ياسمين أحمد كمال.

أما أول الأعمال المصرية التي تناولت مرض التوحد هو فيلم «التوربيني» الذي تم عرضه عام من بطولة شريف منير وأحمد رزق وهند صبري من تأليف محمد حفظي إخراج أحمد مدحت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة