صورة موضوعية
صورة موضوعية


أطعمة ومشروبات يجب تناولها عند الإصابة بنزلات البرد

معتصم الشاهد

الأحد، 07 يناير 2024 - 11:20 م

يرتبط فصل الشتاء بنزلات البرد، وللتخفيف من أعراضها إليك مجموعة أطعمة ومشروبات للتخلص من نزلات البرد.

حساء الدجاج الدافئ

إن تناول حساء الدجاج عند الإصابة بنزلات البرد يضمن لك العديد من الفوائد، فيحتوي على مضادات لالتهابات الحلق، ويساعد في تقوية جهاز المناعة، ولذلك ينصح ببدء تناول وجبة الغداء بحساء الدجاج الدافئ الذي يحتوي على القليل من الدهون، فهو يساعد أيضًا على تفكيك المخاط الذي يسبب الاحتقان في الأنف والحنجرة.

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات المهمة لتعزيز جهاز المناعة وبالتالي الشفاء من نزلات البرد سريعًا، ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أثناء الإصابة بنزلة البرد، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع، والسبانخ، والملفوف.



اقرأ أيضاً| «سارق البصر».. مرض الجلوكوما يهدد 80 مليون شخص

الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بأنه مليء بمضادات الأكسدة والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة، ويفضل شرب كوبين من الشاي الأخضر البارد يوميًا.

الثوم

يساعد الثوم في علاج والوقاية من نزلات البرد لاحتواءه على مركب الأليسين (Allicin) الذي يزيد المناعة بالإضافة لكونه يمتلك مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا.

وإذا كان تناول الثوم من الأمور الصعبة فهناك كبسولات متوفرة بخلاصة الثوم يمكن تناولها، ولكن الثوم الطازج هو الأفضل.

التوت الأزرق

تبين أن التوت الأزرق يحتوي على تركيز عالي من المواد المضادة للأكسدة أكثر من غيره من الفواكه بالإضافة لكمية فيتامين ج الموجودة فيه، والتي تساعد جميعها في التغلب على الزكام.

يمكن تناول التوت الأزرق بمفرده، أو إضافته للزبادي، وبهذا تتناول فيتامين د أيضًا.

مشروبات الأعشاب

تناول مشروبات الأعشاب الدافئة بشكل عام يسهم في علاج نزلات البرد، وتهدئة التهابات الحلق والسعال، والتخلص من الاحتقان.

ويعد اليانسون من أهم المشروبات المثالية لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، وخاصةً عند إضافة ملعقة من العسل الأبيض له، ويجب تناول مشروب اليانسون ثلاث مرّات يوميًا للحصول على أقصى فائدة.

الأسماك الزيتية

على عكس ما هو شائع فهناك أنواع من الأسماك تساهم في علاج نزلات البرد، مثل: سمك السلمون، والتونة لاحتواءها على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

فتساعد هذه الأحماض في تقليل الالتهابات بالجسم، وبالتالي تدعيم جهاز المناعة للقيام بوظائفه بشكل صحيح.

الفواكه الحمضية

من المعروف أن الحمضيات تكافح البرد، ولذلك لاحتواءها على كمية كبيرة من فيتامين ج، ولذلك يجب الإكثار من تناول الفاكهة الحمضية في الشتاء، مثل: البرتقال، واليوسفي، والجريب فروت.

الحليب الدافئ

يحتوي الحليب على فيتامين د والذي له دور كبير في الوقاية من البرد، كما أنه يساهم في الاسترخاء وتحسين المزاج خلال الطقس البارد، لذا يمكن تناول كوب من الحليب ليساعد في علاج نزلاد البرد، وكذلك الزبادي واللبن الرائب.

وعلى الرغم من وجود أقاويل تربط بين تناول مشتقات الحليب وزيادة إفراز المخاط ولكنه غير مثبوتة علميًا، وهذا لا يقلل من فوائده الهامة في علاج نزلات البرد، والحالة التي لا يجب فيها تناول الحليب ومشتقاته هي وجود حساسية تجاه هذه المركبات.

الليمون:

يعد الليمون مصدر رئيسى لـ «فيتامين سي»، بجانب البرتقال واليوسفي، ويُعرف فيتامين سى بكونه أهم محاربى الانفلونزا والبرد وأهم مقوى للمناعة، ولذلك يفضل شرب الليمون ساخن أو بارد ويمكن إضافة العسل له في حالات الكحة، بجانب تناول البرتقال واليوسفى الطازجة أو شربهمها عصير خلال فصل الخريف والشتاء، للوقاية منأدوار البرد والإنفلونزا المحتملة.

اليانسون:

يعد اليانسون هو أفضل الأعشاب الموجودة في الطبيعة، والتى تعمل على تحسين حالة الجهاز التنفسي من خلال تنقيته بشكل طبيعى، بجانب أهميته لعلاج حالات الكحة وتقوية المناعة، ومع إضافة الليمون أو عسل النحل أو كلاهما، بذلك يكون لديك مشروب قوى ومعزز للمناعة وطارد للفيروسات ومضاد طبيعى للالتهابات الجسم.

النعناع:

فيما يعد النعناع مهدئ طبيعى للجسم، ومريح للأعصاب، ومن أهم المشروبات الساخنة المفيدة لفصلى الخريف والشتاء، ويعد فعال للغاية في حالات الوقاية من البرد والإنفلونزا.

الزنجبيل:

يحتوى الزنجبيل على العديد من مضادات الفيروسات والالتهابات بجانب تقوية جهاز المناعة، ويمكن شرب الزنجبيل بهدف تخفيف خطر التعرض بالأمراض المعدية، ومن ضمنها أمراض الجهاز التنفسى كالبرد والإنفلونزا.

القرفة:

تحتوى القرفة على العديد من خصائص مضادة للبكتيريا كما تعمل على تقوية المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا، بجانب فوائد القرفة في تحسين حالة الجسم بشكل عام، حيث تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، والوقاية من أمراض القلب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة