صوره موضوعية
صوره موضوعية


«أسرتك ثروتك».. ندوة لتنمية الوعي المجتمعي بكفر الشيخ

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 08 يناير 2024 - 04:07 م

كتبت - نرمين الشال 

نظم مركز إعلام دسوق التابع لقطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات ندوة  بعنوان "أسرتك ثروتك"، وذلك بالتنسيق مع العلاقات العامة بمجلس مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، بهدف تنمية الأسرة المصرية وتحقيق التغيير الاجتماعي والاقتصادي للأسرة لمواجهة أبعاد المشكلة السكانية.

جاء ذلك بحضور اللواء علاء محمد يوسف، رئيس مركز ومدينة دسوق، وعدد من القيادات التنفيذية والشبابية والإعلاميين ومتدربي الخدمة العامة.

اقرأ أيضا| أشرف صبحي يبحث تطوير ورفع كفاءة المنشآت الرياضية والشبابية بالمحافظات

بدأت الندوة بكلمة لمدير مركز الإعلام رضا الخطيب، ثم تحدثت غادة الفطايري، مسؤولة البرامج والأنشطة الاعلامية، وقامت بإلقاء كلمة عن الزيادة السكانية في مصر كونها واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجهها البلاد، وما يسيبه النمو السكاني السريع  والكثافة السكانية من ضغوطًا على الموارد والخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية، في السنوات الأخيرة، تُبذل الدولة جهود لمعالجة هذه المشكلة من خلال حملات توعية للتحكم في النمو السكاني وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين.  

ثم تحدث رئيس المركز والمدينة فقام بإلقاء الضوء على رؤية مصر ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة موضحا حرص الدولة المصرية على تحسين الخدمات العامة مثل النقل والطاقة، وتوفير الرعاية الصحية والخدمات الطبية عالية الجودة عن طريق المبادرات الرئاسية والقوافل الطبية، وتشجيع الاستثمارات ودعم القطاع الخاص لزيادة فرص العمل لشباب الخريجين،  فضلا عن تعزيز فكرة الابتكار وتطبيق التكنولوجيا في مختلف القطاعات. 

ثم تحدثت الدكتورة رقية عبد المنعم عزت، مدير العلاقات العامة  بمجلس مدينة دسوق عن دور الدولة في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وما قامت به الدولة المصرية من تشجيع لريادة الأعمال للمرأة وتعزيز دورها في القيادة، وما أتاحته الدولة من  تمويل وتمكين  مالي للمرأة للمساعدة في تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر على سبيل المثال إطلاق مبادرة "كياني حرفتي" وهي مبادرة وطنية تعمل على  تمكين الاقتصاد وتخفيف الاعباء المالية. 

كما تحدث الدكتور خميس عامر، أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية عن دور المرأة في بناء ونهضة المجتمع وأن المرأة كانت قبل الإسلام بين خيارين إما أن تعيش ذليلة مهانة وإما أن تدفن حية في التراب فجاء الإسلام وكرمها وحفظ عليها حياتها وكرامتها، ثم أوضح الدور الأساسي والهام الذي تلعبه  المرأة في بناء ونهضة المجتمع من خلال الاهتمام ببيتها والعمل على تربية أولادها تربية صالحة فتخرج لنا جيلا صالحا واعيا ينفع نفسه ويعمل على رقي ونهضة وطنها، كما أن دور المرأة في بناء المجتمع لا يتوقف عند الاهتمام ببيتها فقط بل أباح لها الإسلام أن تخرج للعمل النافع بشرط ألا يتعارض ذلك مع دورها المهم في بيتها وألا يؤثر على تربيتها لأولادها فينبغي عليها أن توازن بين بيتها وعملها كما أن للمرأة دور مهم في بناء المجتمع من خلال المشاركة السياسية والتفاعل مع القضايا التي تهم الوطن فالمرأة ليست شيئا مهملا ولا كمالة عدد ولا أبالغ إن قلت أن دور المرأة في بناء ونهضة المجتمع يفوق دور الرجل فالأم كما قال الشاعر الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.

كما ألقت الدكتورة نعمة حسن عوض استشاري صحة المجتمع وأستاذ مساعد بكلية التمريض جامعة الاسكندرية كلمة عن أهمية التثقيف الصحي كونه يساهم  في تمكين الأفراد من فهم كيفية الحفاظ على صحتهم والوقاية من الأمراض.

كما يساعد في نشر الوعي بأساليب الحياة الصحية، ويزود الناس بالمعرفة حول الغذاء الصحي، والنشاط البدني، والوقاية من الأمراض المزمنة، وكيفية التعامل مع الأمراض والعلاجات المتاحة. هذا بالاضافة الى  الصحة الإنجابية.

وأوضحت خلال اللقاء عن برنامج متكامل يوضح أساليب الوصول بالمرأة الى الصحة الإنجابية عن طريق الآتي:

- المباعدة بين الاولاد.

- اختيار العدد المناسب من الأبناء.

- اختيار العمر المناسب للحمل.

- معالجة المشاكل الصحية التي تؤثر على الام.

- المشورة والمعلومات في مجال تنظيم الأسرة.

ثم تحدثت عن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، وإطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وتقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والصحة الانجابية بالوحدات الثابتة والعيادات المتنقلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة