الرمان
الرمان


كيف يمكن للرمان الحفاظ على صحة الدماغ

آلاء اليمانى

الإثنين، 08 يناير 2024 - 09:05 م

منذ العصور القديمة، وتم تقدير الرمان لفوائده الصحية، فهي فاكهة لذيذة ومغذية، إضافة إلى إنه مصدرًا رائعًا للألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقوي المناعة وتحمي الجسم من مجموعة متنوعة من الأمراض. 

يمكن أن يساعد الرمان أيضًا في الحفاظ على صحة الدماغ ومنع التدهور المعرفي، و فيما يلي فوائد تناول الرمان لصحة الدماغ والطرق المثلى لتناوله، وفقا لما جاء بتايمز أوف إنديا. 

العلاقة بين الرمان و صحة الدماغ

يتحول الإلاجيتانين، الموجود في الرمان، في المعدة إلى يوروليثين أ، و يمكن أن يخترق اليوروليثين أ القوي المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات حاجز الدم في الدماغ لحماية أنسجة المخ من الالتهابات والإجهاد التأكسدي، كما هناك عاملان رئيسيان يؤديان إلى أمراض التنكس العصبي مثل مرض باركنسون والزهايمر، وهما الإجهاد التأكسدي والالتهاب. 

اقرأ أيضاً| تعرفى على طريقة تنظيف الكنب وإزالة البقع

أثبتت الدراسات التي أجرتها جامعة كاليفورنيا أن عصير الرمان يعزز الذاكرة والوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف خفيف في الذاكرة، كما يمكن لعصير الرمان أيضًا تحسين وظائف المخ ومنع السكتة الدماغية عن طريق زيادة توصيل الأكسجين وتدفق الدم إلى الدماغ، إضافة إلى تعديل نشاط الناقلات العصبية التي تشارك في المزاج والتعلم والذاكرة، مثل الأسيتيل كولين والدوبامين والسيروتونين، عن طريق عصير الرمان. 

كما يجب تناول عصير الرمان أو حوالي كوب واحد من حب الرمان يوميا لدعم وظائف المخ، ومع ذلك، قد يؤثر العمر و الوزن و الصحة و استخدام الأدوية على ذلك، فلذلك قبل إدراج الرمان في النظام الغذائي، يجب استشارة الطبيب، إذ يكون هذا مهم بشكل خاص عند المعاناة من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الكلى، نظرا لأنه من الممكن أن يتفاعل الرمان مع بعض الأدوية ويغير ضغط الدم ومستويات السكر في الدم. 

الآثار الجانبية لتناول الرمان

على الرغم من أن معظم الناس يجدون أن الرمان آمن ويمكن تحمله بشكل جيد، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من ردود فعل تحسسية أو مشاكل في المعدة أو مشاكل في الأسنان بعد تناول الرمان، وقد تسبب حساسية الرمان في كثير من الأحيان صعوبات في التنفس، والتورم، والحكة، والحساسية المفرطة. 
 
إضافة إلى بعض الأشخاص الذين يعانون أيضًا من الغازات أو الإسهال أو الغثيان أو القيء أو اضطراب المعدة عند تناول الرمان، خاصة إذا تناولوه بكميات كبيرة، لذلك من المهم تناول الرمان باعتدال مع الأطعمة الأخرى لتجنب هذه الآثار الضارة، و التى ترجع إلى طبيعته الحمضية ولونه الزاهي، كما يمكن للرمان أيضًا أن يغير لون الأسنان، لذلك يجب غسل الفم بالماء و غسل الأسنان بالفرشاة بلطف لتجنب ذلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة