ماليزيا
ماليزيا


ماليزيا تتطلع للظهور «بشكل مغاير» في الدوحة

وكالات

الثلاثاء، 09 يناير 2024 - 11:32 ص


 

يتطلع المنتخب الماليزي لكرة القدم للظهور بشكل مميز عندما يعود للمشاركة في كأس آسيا التي تنطلق في قطر يوم الجمعة وحتى 10 فبراير المقبل.

وكانت قرعة البطولة أوقعت الفريق في المجموعة الخامسة، التي تضم معه منتخبات الأردن، والبحرين، وكوريا الجنوبية.

ويستهل الفريق مبارياته يوم الإثنين المقبل بمواجهة الأردني على إستاد الجنوب، ثم البحرين يوم 20 من الشهر الجاري على إستاد جاسم بن حمد، ثم يختتم مبارياته بدور المجموعات بمواجهة كوريا الجنوبية على ستاد الجنوب يوم 25.

ورغم تأسيسه قبل 97 عامًا إلا أن المنتخب الماليزي لا يوجد لديه أي إنجاز كبير على المستوى الدولي أو القاري؛ حيث فشل في التأهل لبطولة كأس العالم من قبل.

ولعل أبرز إنجازاته هي التأهل لبطولة كأس آسيا 3 مرات أعوام 1976، و1980، و2007، وفشل المنتخب في النسخ الثلاث من عبور دور المجموعات.

وفي مجمل مشاركاته في البطولة الآسيوية خاض المنتخب الماليزي 9 مباريات فقط، فاز في مباراة واحدة، وتعادل في 3، وخسر في 5، وسجل لاعبوه 7 أهداف فقط، وتلقت شباكه 20 هدفًا.

وجاء أكبر فوز للمنتخب الماليزي في سبتمبر 1974 عندما تغلب على منتخب الفلبين (11-0)، فيما جاءت أكبر خسارة تلقاها المنتخب الماليزي في تاريخه في سبتمبر 2015 عندما خسر أمام المنتخب الإماراتي (0-10).

ويسعى المدرب الكوري الجنوبي كيم بان جون، وجهازه الفني لتحقيق نتائج إيجابية في البطولة وكتابة تاريخ جديد لماليزيا في البطولة.

ولا يمكن إنكار أن منتخب ماليزيا تحسن مؤخرًا، ما جعل أنصاره يبدأون في الاعتقاد بأن ماليزيا يمكن أن تترك بصمة في قطر 2023.

ويعد مختار دهاري، الهداف التاريخي لمنتخب ماليزيا بتسجيله 89 هدفًا، بينما سوه تشين آن هو أكثر اللاعبين مشاركة برصيد 195 مباراة دولية.

ويتولى الكوري الجنوبي كيم بان جون تدريب منتخب ماليزيا في الوقت الذي سيحمل فيه ديون كولز شارة قيادة الفريق بالبطولة القارية، بينما يبرز في صفوف الفريق أسماء محمد صفوي راشد، وأخيار رشيد، وشاهرول بن محمد سعد، وماثيو ديفيز، ولا فير كوربين أونج.

ويحتل منتخب ماليزيا  المركز الـ130 في تصنيف فيفا للمنتخبات بينما المركز 75 الذي احتله عام 1993، هو الأفضل في تاريخه، والمركز 178 الذي احتله عام 2018 هو الأسوأ في تاريخه.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب ماليزيا 6.73 مليون يورو، ويعتبر ديون كولز هو اللاعب الأعلى من حيث القيمة التسويقية  (750 ألف يورو)، وفقا لموقع "ترانسفير ماركت".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة