صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


الكشف عن العناصر الموجودة على متن مهمة القمر الجديدة التابعة لناسا

أحمد عبدالنبي زكريا

الأربعاء، 10 يناير 2024 - 09:39 ص

أطلقت المركبة  THE Peregrine Mission One وهي مركبة هبوط على سطح القمر تم بناؤها بواسطة Astrobotic Technology، وتم اختيارها كجزء من خدمات الحمولة القمرية التجارية التابعة لناسا مع مجموعة من الشحنات الفريدة، اثنتان منها لم تصلا إلى سطح القمر من قبل.

وانطلقت مهمة Peregrine Mission One من كيب كانافيرال في فلوريدا يوم الاثنين، في أول محاولة أمريكية للهبوط على سطح القمر منذ 50 عامًا.

ولكن كما نعلم جميعًا، فإن أي عملية إطلاق لها بعض العوائق .. ويسعى خبراء الفضاء حاليًا إلى إصلاح "الخلل" الذي قد يعرض مهمة ناسا الجديدة للقمر للخطر .

على متن صاروخ فولكان، ليس فقط Peregrine، أول مركبة هبوط تجارية على سطح القمر، بل أيضًا بقايا بشرية من المقرر أن تتناثر على القمر وأول أداة بريطانية فقط تصل إلى سطح القمر.

مطياف الكتلة الخارجي

يعد مطياف الكتلة الخارجي (EMS) المصنوع في المملكة المتحدة مكونًا حاسمًا فيما يسمى "مقياس الكتلة لمصيدة الشاهين الأيونية" (PITMS)، وهي تجربة علمية تابعة لناسا مصممة للبحث عن الماء على القمر.

وسيكون استخدام PITMS بمثابة معلم تاريخي لصناعة الفضاء في المملكة المتحدة، حيث سيكون أول مكون علمي بريطاني وأوروبي يصل إلى القمر.

و قال وزير العلوم البريطاني أندرو جريفيث: “إنها بداية رائعة لما يعد بأن يكون عام 2024 مثيرًا حقًا للفضاء في المملكة المتحدة.

"نحن نرى العلوم البريطانية والأدوات البريطانية لهذه المهمة."

"بمجرد أن يعمل نظام الإدارة البيئية على القمر، فإن إحدى مهامه المهمة هي معرفة ما إذا كان من الممكن وجود ماء في الغلاف الخارجي للقمر... ثم الخطوة التالية هي المريخ."

والغلاف الخارجي عبارة عن طبقة رقيقة من الغازات التي تطفو حول القمر.

وتتجه مركبة الهبوط إلى ما يسمى "خليج اللزوجة"، المعروف باسم Sinus Viscositatis.

هذه سمة قمرية تقع في الجانب الأيسر العلوي من الجانب القريب من القمر حيث يعتقد العلماء أنهم قد يجدون دليلا على وجود الماء، وفقا لوكالة ناسا
.

بقايا بشرية

تحمل المهمة عالية المخاطر أيضًا حمولة لم يسبق لها مثيل من الرماد البشري، تم ترتيبها بواسطة خدمة النصب التذكارية الفضائية سيليستيس.

وتشمل البقايا بقايا منشئ Star Trek Gene Roddenberry وأعضاء طاقم المسلسل التلفزيوني الأصلي.

في حين أن العرض التجاري للمدافن الفضائية جذاب للبعض هنا على الأرض، إلا أنه تلقى جرعة من الانتقادات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة