ماذا تفعل إذا أصابك ضيق تنفس أثناء النوم؟
ماذا تفعل إذا أصابك ضيق تنفس أثناء النوم؟


ماذا تفعل إذا أصابك ضيق تنفس أثناء النوم؟

أمنية شاكر

الأربعاء، 10 يناير 2024 - 12:12 م

يعد انقطاع التنفس أثناء النوم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص، وفي كثير من الأحيان يتم الخلط بينه وبين مجرد الشخير، حيث يسبب انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم أنفاسًا سطحية أو توقفًا مؤقتًا في التنفس أثناء النوم، وتسترخي عضلات حلقك وتسد مجاريك الهوائية، خاصة عند الاستلقاء على ظهرك. 

يقول خبير النوم الدكتور نايانتارا سانثي: “ أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لانقطاع التنفس أثناء النوم هو النعاس المفرط أثناء النهار، لماذا يحدث هذا؟ وينطوي انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA) على انخفاض أو توقف كامل في تدفق الهواء، مما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في تشبع الأكسجين في الدم، بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

اقرأ ايضا|احذر.. النوم بعد تناول وجبة يصيبك بمرض خطير 

ويستجيب الدماغ لهذا من خلال التسبب في استيقاظ قصير من النوم يعيد التنفس الطبيعي، ولأن هذا يمكن أن يحدث مئات المرات في الليلة، يصبح النوم متقطعًا ويؤدي إلى النعاس المفرط أثناء النهار". 

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم من الشخير، وصعوبة البقاء نائماً، والاستيقاظ مع جفاف الفم أو التهاب الحلق، والتعب أثناء النهار. 

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض الإضافية، نقترح عليك التحدث مع الطبيب حول الخضوع لدراسة النوم لاستبعاد أو تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم وأي اضطرابات أخرى في النوم.

وقد تكون مزيلات احتقان الأنف البسيطة كافية لحل مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، على الرغم من أن أعراض بعض الأشخاص قد تستجيب بشكل أفضل لأجهزة التنفس، مثل قطعة الفم أو جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة