موضوعية
موضوعية


البيئة: زراعة الأشجار تزيد من القدرة على عزل انبعاثات الكربون

مرفت حسين

الأربعاء، 10 يناير 2024 - 11:15 م

تعد الأشجار أحد أهم عناصر البيئة الطبيعية، وهى تمثل أحد عناصر الموارد الطبيعية المتجددة التي تقوم بحفظ التوازن البيئي، وبدون الأشجار فإن الحياة البشرية ستصبح غير قابلة للاستدامة.
ونادت العديد من الإتفاقيات والمؤتمرات الدولية، بالحفاظ على الأشجار  من أجل الأجيال القادمة حيث تساهم الأشجار بشكل كبير فى تحسين نوعية الهواء خاصة فى المدن التى ترتفع فيها مستويات التلوث والتخفيف من آثار تغير المناخ.

وأوضحت وزارة البيئة أن زراعة الأشجار تزيد من القدرة على عزل انبعاثات الكربون حيث تمتص الأشجار قدر كبير من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من الأنشطة التنموية المختلفة واطلاق الأكسجين، بالإضافة لامتصاص بعض المركبات السامة من الهواء وأن الشجرة المتوسطة تمتـص يومياً 1.7 كجم من ثانـي أكسـيد الكربـون وتنتج  120 لتر أكسجين ويلزم زراعة 7 شجرات لإزالة التأثيرات الملوثة لسيارة واحدة وأن فدان من الأشجار يزيل 2.6 طن  ثانى أكسيد الكربون من الجو سنويا.

فوائد الأشجار
كما تساهم  الأشجار بشكل كبير فى مكافحه ظاهرة التصحر وتثبيت التربة ومنع زحف الرمال ومصدات للرياح والعواصف الترابية ومصدر هام لإنتاج الأخشاب مما يحد من استيراده وتوفير عمله صعبة وزيادة التنوع البيولوجي في المناطق الحضرية، وأن الحفاظ على الأشجار وحمايتها مسؤليتنا جميعا من أجل الحفاظ على مواردنا الطبيعية، لذا يجب تظافر الجهود بين كافه أفراد المجتمع  وإصدار التشريعات والقوانيين اللازمه لحماية الأشجار من التعدى عليها بالقطع والتصدى لذلك مع التصدى للزحف العمرانى على الأراضي الزراعية وإطلاق حملات توعية لكيفية الحفاظ على الاشجار، والتنسيق مع الأجهزة المحلية لصيانه الأشجار وإحلال وتجديد ما يتلف منها وإجراء تقليم للأشجار بالطرق العلمية الصحيحة على أيدى متخصصين.

وتسعى الدولة لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، من خلال تكثيف أعمال التشجير فى مختلف محافظات مصر بالإضافة لزيادة المساحات الخضراء بالمدن الجديدة حيث تم التخطيط فى إنشاء المدن الجديدة ألا يقل نصيب الفرد عن 15م وهو المعدل العالمى.

وقامت وزارة البيئة بالقيام ببعض الجهود خلال عام 2023 وهى كالآتي:

-  الإنتهاء من مشروع تشجير قرى الريف المصرى (حياه كريمه بمرحلتيها الأولى والثانية )حيث تم زراعه 500 ألف شجرة بمحافظات الجمهورية.

-  تنفيذ أعمال رفع كفاءة المشتل المركزى لوزارة البيئة بمرحلتيها الأولى والثانية .

- تقديم الدعم بالأشجار للجمعيات الأهلية والمدارس والجامعات والمعاهد والأحياء والمساجد والكنائيس خلال عام 2023 بعدد  100 ألف شجرة .

- البدء فى أعمال تشجير المنطقة الصناعية بشق الثعبان والمخصص لها عدد 4400 شجرة حيث تم البدء فى أعمال التشجير فى الكيلو الأول من المنطقة  بزراعه 400 شجرة لتحسين نوعية الهواء وخفض الانبعاثات والغبار والاتربة.

- تنفيذ أعمال التشجير للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة حيث تم خلال عام 2023 تشجير 1.3 مليون شجرة خلال السنه الأولى من المبادرة وتنفيذ الاعمال بنسبة  100 %.

- الإشراف على أعمال تشجير قطاع الأمن المركزى بطريق القاهرة السويس حيث تم زراعه ما لا يقل عن 6500 شجرة من أشجار الزينه وأشجار مثمرة لخدمة القطاع وإظهار المظهر الجمالى والحضارى لقطاع الامن المركزى .

-  تشجير مطار الغردقه الدولى ومطار شرم الشيخ الدولى بعدد 7000 شجرة (3500 شجرة لكل مطار) لإظهار المطار بالمظهر اللائق والمشرف وكذلك خفض الانبعاثات .

- تدريب العاملين بإحدى البنوك حول أهمية  التشجير  وذلك  بمشتل الوزارة ، وزراعه 500 شجرة بمشتل البنك.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة